رسالة دكتوراه تناقش: “دور السياسات الحكومية في تنمية الاقتصاد التشاركي بالقطاع السياحي في مصر”

0 289
يعرضها/ سمير محمد شحاتة

 

حصل الباحث أحمد حلمي قنديل المدرس المساعد بقسم المالية العامة – كلية التجارة – جامعة دمنهور على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى في الاقتصاد العام عن أطروحته: “دور السياسات الحكومية في تنمية الاقتصاد التشاركي بالقطاع السياحي في مصر” من كلية التجارة – جامعة الإسكندرية. وأشرف على الرسالة د. يحيى عبدالغني أبو الفتوح أستاذ الاقتصاد العام، وعميد كلية التجارة بجامعة الإسكندرية السابق، والدكتور محمد جلال خطاب أستاذ الاقتصاد العام المساعد، ورئيس قسم المالية العامة السابق بكلية التجارة – جامعة الإسكندرية.

 

تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور السياسات الحكومية في تنمية الاقتصاد التشاركي بالقطاع السياحي في مصر، والتي تسمح بنموه وتطوره بما ينعكس بالإيجاب على القطاع السياحي من ناحية، والحد من التحديات والمشكلات التي قد تظهر بسبب عدم التدخل الحكومي بسياساتها المختلفة لتنظيم هذه الأنشطة التشاركية أسوة بالأنشطة السياحية التقليدية من ناحية أخرى.

 

     قامت الدراسة على استخدام المنهج الوصفي التحليلي مدعماً بالأسلوب المقارن  والدراسات المسحية من خلال الاستعانة باستبيان إلكتروني للإجابة عن التساؤلات البحثية، وذلك من خلال أربعة فصول، تناول الفصل الأول: “نشأة ومفهوم ومجالات الاقتصاد التشاركي بالقطاع السياحي، والعلاقة بين الاقتصاد التشاركي والقطاع السياحي. وتناول الفصل الثاني: “نماذج وفرص وتحديات الاقتصاد التشاركي، والظواهر المرتبطة بالاقتصاد التشاركي”. وتناول الفصل الثالث: “مجموعة من التجارب الدولية في التعامل مع الاقتصاد التشاركي بالقطاع السياحي”. وناقش الفصل الرابع: “الاقتصاد التشاركي بالقطاع السياحي في مصر، وتوضيح السياسات الحكومية القائمة للأنشطة التقليدية بالقطاع السياحي في مصر”، وتوضيح مدى اختراق الأنشطة التشاركية بالقطاع السياحي لمثل هذه السياسات، والتي تجعلها ذات ميزة نسبية مقارنة بالأنشطة التقليدية.
وخلصت الدراسة إلى توضيح بعض السياسات الحكومية المقترحة لتنظيم الاقتصاد التشاركي بالقطاع السياحي في مصر، وذلك من خلال: تحليل طبيعة الأنشطة التشاركية في مصر، والاستشهاد بمجموعة من التجارب الدولية في تنظيم هذه الأنشطة، وأيضا المقترحات المقدمة وفقًا للاستبيان الإلكتروني. ولخصت الخاتمة أهم النتائج والتوصيات المتعلقة بطبيعة الاقتصاد التشاركي بالقطاع السياحي في مصر.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق