من أنوار رمضان .. أهم الفتاوى المتعلقة بالصوم

0 455

 

    بقلم/ أحمد فيظ الله

يهل علينا شهر رمضان وقلوبنا تهتز فرحاً وشوقاً لهذا الشهر الكريم، فهذا الشهر شهر الأنوار بحق، والمؤمن يبحث عن النور لكي يزداد نوراً على نور، فشهر رمضان عبارة عن أنوار بعضها فوق بعض، فكيف لك أن تنال هذه الأنوار بقسط وافر؟ لذا، رأيت أسجل بعض الفتاوى التى  اطلعت عليها وسوف نستفيد منها فى صيامنا، وعرضها في سؤال وجواب.
– المضمضة والاستنشاق أثناء الصوم؟
يجوز للصائم المضمضة والاستنشاق ، ويكره المبالغة فيهما.
– ما الواجب على المسلم فعله فى العشر الأواخر من شهر رمضان؟
ينبغى على المسلم أن يتبع هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فى العشر الأواخر من رمضان فقد ورد أنه صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر الأواخر شد مئزره و أيقظ اهله و أحيا ليله فيجب على المسلم أن يجتهد فى العبادة ويحث أهله على ذلك حتى يكون فى توديع هذا الشهر الكريم ، ولا يحرم نفسه من قيام ليلة القدر التى هى خير من ألف شهر .
– بلع البلغم؟
بلع البلغم أثناء الصيام لا يفطر عند الجمهور إلا إذا أخرجه الصائم ثم ابتلعه فإنه يكون مفطرا .
– استعمال الحقنة الوريدية أو فى العضل للعلاج أو للتقوية مبطلة للصوم؟
لا يبطل الصوم بشىء مما ذكر ، لأن شرط نقض الصوم أن يصل الداخل إلى الجوف من منفذ طبعي مفتوح ظاهرا حسا ، والمادة التى يحقن بها لا تصل إلى الجوف أصلا، ولا تدخل من منفذ طبعى مفتوح ظاهرا حسّا ، فوصولها إلى الجسم عن طريق المسام لا ينقض الصوم.
– الغسيل الكلوي أثناء الصيام يفطر أم يجب أن يكون بعد الإفطار؟
لا يضر الصيام طالما كان من الأوردة والشرايين وعليه فإن الصوم لا يفسد بالغسيل الكلوي .
–  قطرة العين هل تفسد الصيام؟
إن مذهب الإمام مالك أن كل مادخل من الفم ووصل إل الحلق ، والجوف فإنه يفطر، وعند أبى حنيفة كل ماوصل شىء من الخارج إلى الجوف فهو مفسد للصوم حتى الحصاة أو النواة أو التراب،ومثل ذلك لووصل إلى جوف الرأس بالإقطار فى الأذن ، ومذهب الشافعى أن الداخل المقطر بالعين الواصلة من الظاهر إلى الباطن فى منفذ إلى البطن لا يفطر .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق