مبعوث وزارة الخارجية الأوكرانية: لن نقبل لغة التهديد ولن نتخلى عن شبر من أراضينا 

0 203

كتب/ محمد العبادى

صرح د. مكسيم صبح مبعوث وزارة الخارجية الأوكرانية للشرق الأوسط وأفريقيا بأن الشعب الأوكراني لن يقبل أبدًا لغة التهديد والوعيد، ولن تتخلى بلاده  عن شبر من أراضيها ،و على روسيا أن توقف عدوانها علينا.
جاء ذلك خلال إلقاء د. مكسيم كلمة فى جامعة الدول العربية، وأضاف نحن ندرك إدراكا تاما بأن وقف إطلاق النار لن يكون سوى هدنة مؤقتة، ستواصل بعدها روسيا حربها للاستيلاء على باقي الأراضي الأوكرانية.
وأضاف قائلا أود أن أشير إلى أن أوكرانيا كانت دوما ولا تزال معنية بقضايا الشرق الأوسط وإفريقيا وأنها لم ولن تدخر جهدا في سبيل حلها وتسويتها سلميا عبر الحوار والتفاوض.
و في هذا السياق لابد من الإشارة إلى أن كييف حريصة على الالتزام بمواقفها المتوازنة وغير المنحازة بشأن عملية السلام في الشرق الأوسط رغبة منها في تطوير علاقات مستقرة وبناءة مع جميع الدول العربية وإسرائيل.
إننا نؤيد حل النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني في إطار القانون الدولي وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة على أساس مبدأ حل الدولتين – إسرائيل وفلسطين – اللتين تعيشان جنبا الى جنب في سلام وأمان. وفيما يتعلق بمسألة الوضعية القانونية للقدس الشريف فإنه لابد من مراعاة القانون الدولي وتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة.
أضاف أن أوكرانيا تشعر بالقلق الشديد إزاء التوتر  الحاصل في العلاقات بين إثيوبيا من جهة ومصر والسودان من جهة أخرى وتدعو جميع الاطراف إلى تسوية تفاوضية للأزمة المتعلقة بسد النهضة، وإننا نؤمن إيمانا راسخا بأن قضايا التنمية الاقتصادية والاجتماعية لدول المنطقة لا ينبغي أن تُحل على حساب أمن وسلامة شعوبها.
وعن موقف الدول العربية تجاه بلاده قال: اسمحوا لي بأن أعرب عن امتناني لجامعة الدول العربية – قيادة وممثلين دائمين للدول الأعضاء في الجامعة – على استعدادهم لإيجاد السبل والوسائل الكفيلة من أجل إنهاء العدوان الروسي على أوكرانيا، كما أننا نقدر تقديرا عاليا المبادرة العربية التي تم بموجبها إنشاء مجموعة الاتصال لتسوية “الأزمة في أوكرانيا” ونثمن المفاوضات التي أجراها أعضاء تلك المجموعة مع وزير خارجية أوكرانيا دميترو كوليبا مطلع شهر أبريل في وارسو.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق