مكسيم صبح: مصر أهم وأكبر شركاء أوكرانيا في الشرق الأوسط وإفريقيا 

0 231

كتب/ محمد العبادى

 

صرح مكسيم صبح المبعوث الأوكراني الخاص بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا بأن بلاده حريصة على دعم علاقتها مع مصر باعتبارها أهم وأكبر شركاء أوكرانيا في الشرق الأوسط وإفريقيا.
وأضاف في مؤتمر صحفي افتراضي عُقد في مقر السفارة الأوكرانية بالقاهرة عن شكره للقيادة المصرية التي ساهمت بمجهودات كبيرة في مجموعة الاتصال بجامعة الدول العربية لدعم موقف بلاده. وقال: إن مصر من أهم الشركاء لبلاده في العالم، حيث وصل حجم التبادل التجارى بينهم  إلى 2.4 مليار دولار فى العام الماضي، وكان عدد السياح الأوكرانيين في مصر قد وصل إلى 1.6مليون سائح أوكراني.
وأشار إلى أن حرب أوكرانيا مع روسيا لا يزال الموقف فيها معقدا، حيث لا يوجد لدى روسيا أى نية للتوقف عن الحرب، وهناك تدمير كامل للبنية التحتية، ونحن نطلق على الأراضي المحتله كلمة أراضي محتله مؤقتة، لأننا سنعيدها من جديد، فروسيا حاليا تحتل 21% من أراضي أوكرانيا ويوجد 80% من أبناء الساعة الأوكراني يؤيدون المسار الذي اختارته الحكومة الأوكرانيه للتكامل مع الاتحاد الأوروبي.
أما بالنسبة لموقف بلاده من المشكله الفلسطينية، فأشار إلى أن بلاده تدعم حل الدولتين وأن موقفها ثابت ويتماثل مع قرارات دول الاتحاد الأوروبي بالنسبة للقضية الفلسطينية.
أضاف إلى أن بلاده ملتزمة بكل عقودها واتفاقياتها لإيصال جميع شحنات القمح إلى عملائها، ومصر تحظى بقسط كبير من هذه الشحنات، فنحن نعرف أهميه القمح بالنسبة للجانب المصري، ولكن على أن تلتزم روسيا بالاتفاق المبرم في تركيا لتأمين الصادرات من أوكرانيا إلى مختلف دول العالم.
 أضاف أنه متطلع إلى زيارة قريبه إلى مصر، وكذلك سوف يتم عقد قمة أوكرانية-إفريقية ويأمل أن تساهم مصر بمجهود كبير في إنجاح هذه القمة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق