اختتام فعاليات المرحلة الأولى من الدورة التدريبية على أعمال الكلى الصناعي بمحافظة الشرقية

0 435
كتب/ حسين السيد

 

اختتمت مديرية الشئون الصحية بالشرقية المرحلة الأولى من فعاليات الدورة التدريبية في تخصص الكلى الصناعي، والتي نظمتها الإدارة المركزية للطب العلاجي بوزارة الصحة بالتنسيق مع إدارة الطب العلاجي ومسئولة الكلى الصناعي بالمديرية، وذلك بقاعات الإجتماعات بكل من مستشفى ههيا المركزي والأحرار التعليمي، لتبدأ المرحلة الثانية الاسبوع المقبل من ١٣ وحتى ١٧ نوفمبر من العام الحالي، لتدريب عدد ٤٠ طبيب، ٨٠ ممرضة، ٢٥ فني صيانة، من جميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية بالمحافظة.
تضمنت الدورة التدريبية محاضرات علمية متنوعة حول ارتفاع ضغط الدم وتأثيره على وظائف الكلى، ومرض السكر وتأثيره على الكلى، مرض الفشل الكلوي المزمن، أساسيات ومشاكل الغسيل الدموي، تغذية مريض الكلى، الغسيل البريتوني، الغسيل الكلوي الدائم البطئ، بجانب عرض سيناريوهات عملية، كما تضمنت الدورة التدريب على سياسات مكافحة العدوى في وحدات الغسيل، ملفات الكلى والتسجيل الطبي، إداريات وحدات الكلى، بالإضافة إلى شرح أنواع ماكينات الغسيل الكلوي وطرق استخدامها، وأعمال محطات المياه.
قام بالتدريب نخبة من أساتذة الكلى بجامعة الزقازيق وجامعة المنصورة، ومدربي الزمالة المصرية بمحافظة الشرقية في تخصصات أمراض الكلى، ومكافحة العدوى، والجودة، والصيدلة الإكلينيكية، والتغذية العلاجية، شملت ا.د عاطف جودة، اد. أحمد نعمان، ا.د أسامة رجب، ا.د أسامة الشحات، ا.د أيمن سالم، د. أحمد البيلي، د.حامد عزت وغيرهم، في تواجد فريق من مهندسي التدريب الطبي بشركات ماكينات الغسيل ومحطات المياه.
وأوضح الدكتور هشام مسعود بأن هذا يأتي في إطار خطة وزارة الصحة ومديرية الشئون الصحية بالشرقية، للتدريب والتعليم الطبي المستمر، لرفع كفاءة أداء القوي البشرية، بما يساهم في الإرتقاء بمستوي الخدمات الطبية المقدمة للمرضي بمنافذ تقديم الخدمة الصحية بمحافظة الشرقية، مقدماً الشكر لمدير عام الطب العلاجي، ومسئولة الكلى الصناعي بالمديرية، وجميع القائمين علي التدريب والمتدربين، لصالح المرضي بالمحافظة.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق