الإعلام والتغيرات المناخية في حلقة نقاشية بجامعة فاروس

0 412

كتب/ سمير شحاتة

6 محاور لتفعيل دور الإعلام في نشر الوعي بالتغير المناخي

 

انطلاقا من اهتمام كلية الإعلام بجامعة فاروس بالمشاركة في القضايا المهمة على المستويين العالمي والمحلي، نظمت كلية الإعلام وفنون الاتصال برعاية الدكتورة عزة عثمان عميد كلية الاعلام جامعة فاروس حلقة نقاشية بعنوان “الإعلام والتغيرات المناخية في ضوء أهداف التنمية المستدامة”.

 

يأتي ذلك في إطار استعداد استضافة مصر قمة المناخ  Cop 27، في نوفمبر القادم بمدينة شرم الشيخ، وهو حدث عالمي يضم أكثر من 96 دولة. وذلك لرفع الوعي البيئي لدى الطلاب بمخاطر التغيرات المناخية وتأثيراتها علي استمرارية البشرية، وعلى دورة الحياة بصورة أشمل.

 

استضافت الندوة نخبة من الخبراء في مجالي البيئة والإعلام وهم: االدكتور محمود بكر نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام ويكلي، ورئيس قسم البيئة، والدكتور رامي يعقوب استشاري الأمم المتحدة للتنمية الصناعية، ومدير مشروع كلايماثون مصر التابع للاتحاد الأوروبي – مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة – والدكتور ممدوح رشوان أمين عام الاتحاد العربي لشئون البيئة ورئيس جمعية شباب مصر للتنمية والبيئة، والدكتور صابر محمد عثمان خبير التغيرات المناخية ورئيس مجلس أمناء مؤسسة مناخ أرضنا للتنمية المستدامة، والدكتور سامح رياض رئيس جهاز شئون البيئة بمحافظة الإسكندرية، والأستاذ حسن بركة مساعد رئيس تحرير الأخبار، والمسئول عن الملف البيئى بجريدة الأخبار، والأستاذ فوزى عبد الحليم مدير تحرير الأهرام ورئيس قسم البيئة الأسبق بجريدة الأهرام.

 

وهدفت الحلقة إلى توعية الطلاب بأزمة التغير المناخي وتأثيراتها على مستقبل الأجيال القادمة، كما ركز الحوار على المحاور التالية :
١-التغيرات المناخية وكيفية التكيف معها.
٢-الإجراءات العاجلة للتصدي للتغيرات المناخية.
٣-الإسكندرية ومصير الاختفاء.
٤- ارتفاع درجات الحرارة وتأثيرها على المدن الساحلية.
٥- التنمية المستدامة والتقلبات المناخية.
٦- دور وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي في توعية الجمهور بالتغيرات المناخية وتأثيراتها على كل مناحي الحياة.

 

 

أدار الحلقة متحدثًا ومحاورًا الدكتور محمود بكر، نائب رئيس تحرير جريدة الأهرام ويكلي، ورئيس قسم البيئة بالأهرام، وناقش الدكتور صابر عثمان الفرق بين الطقس والمناخ موضحًا تأثير التغيرات المناخية، ومن المتسبب فيها، وما دور الشركات والمواطنين والحكومة في مواجهة هذه التغيرات، وتحدث أيضًا عن دور الفن والصحافة والإعلام المرئي في نشر مفاهيم التغير المناخي، وأوصي بضرورة مشاركة الشركات والمجتمع المدني بطرح حلول لهذه المشكلات.

 

وتحدث الأستاذ فوزي عبد الحليم عن دور الصحافة في مواجهة أزمة التغير المناخي وأهمية الوعي والثقافة الشخصية في مجال البيئة وقضايا التنمية، كما تحدث عن خطورة التغير المناخي وتأثيره علي مستوى المعيشة بشكل عام، وأوصى الطلاب بأن تكون قضيتهم الأساسية في المرحلة القادمة هي التغير المناخي من خلال مشروعات تخرجهم، فحماية البيئة مسئولية مشتركة بين الحكومة والمواطن ووسائل الإعلام.

 

 

وتحدث الأستاذ الدكتور ممدوح رشوان عن تأثير التغيرات المناخية على النباتات وجهود شباب مصر في التصدي لقضية التغيرات المناخية ودعى إلى ضرورة عمل شراكة بين كلية الإعلام وجهاز شئون البيئة بمحافظة الإسكندرية، وفي ختام كلمته طرح فكرة حملة يقوم بها طلاب الكلية بعنوان: “التخلص الآمن للمخلفات الإلكترونية”.

 

كما تحدث الأستاذ حسن بركة عن أهم القضايا التي تشغل دول العالم حاليًا مثل ظاهرة حرق الغابات، وارتفاع منسوب مياه البحر، وأوصي بضرورة إعداد دليل مفاهيمي خاص بتغير المناخ وإنشاء منصات متخصصة في مجال البيئة والتغير المناخي.

 

وتحدث الدكتور سامح رياض، رئيس جهاز شئون البيئة التابع لمجلس الوزراء بمحافظة الإسكندرية حول ضرورة تنظيم حوار وطني خاص بالتغيرات المناخية وأهمية الشراكة بين كلية الإعلام وجهاز شئون البيئة وأهمية التوعية المجتمعية عن طريق عمل أفلام قصيرة للتوعية.

 

وفي الختام طرح الطلاب عدة أفكار للنقاش مع الخبراء منها: ضرورة أن يكون هناك استراتيجية شبابية خاصة بالتغيرات المناخية، وعمل مبادرات تدعو إلى تحويل المخلفات إلى منتجات صديقة للبيئة، وكيفية جمع المخلفات مع وضع مواصفات لمهنة جمع القمامة، وعمل مشروعات تخرج خاصة بمشكلات البيئة في محافظة الإسكندرية.

 

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق