ما يحدث فى مصر بلاء أم ابتلاء

   بقلم: د. أشرف رضوان

 

ما يدور الآن فى مصر أحد أمرين: إما ابتلاءً للشعب الصامد عبر السنين وكأنه كُتب عليه أن يذوب فى دوامة المحن، أو يكون غضب من الله لكى يفيق كل من ابتعد عن السلوك القويم واتجه إلى الانحراف.

ومن المنطق أن يكون هناك الأغلبية العظمى من الناس تعانى غلاء الأسعار، ولا ذنب لها سوى أنها ترضى بالأمر الواقع، على الرغم من التزامها الكامل بالقوانين فهذا هو الابتلاء.

وعلى الجانب الآخر نرى فئة من الناس استطاعت أن تقلب الموازين إلى العكس تماما، فعلى سبيل المثال نجد عامل نظافة بسيط كل مشكلته أنه تلقى معاملة سيئة من أحد العاملين بمحل كشرى فتعاطف معه أحد الزبائن الذي أصر على نشر قصته على السوشيال ميديا وهو يعلم أن الشعب المصرى عاطفى بطبعه ولن يسمح بهذه الإهانة.

لكن الأمر لم يتوقف عند هذا الحد ولكنه أصبح حديث الساعة أو ما يُسمى بلغة الإعلام “تريند” فانتهز الفرصة كل من حاول كسب الأموال وانهالت عليه العروض من كل جانب لدرجة أنه أعلن خبر خطوبته من مذيعة فى إحدى القنوات، بهدف أن يعلو نجمها ويسطع كإعلامية. ثم شارك هذا العامل فى عزاء المحامى الشهير فريد الديب ويقول أنه حضر لتقديم واجب العزاء فقط وليس للتريند! .

ومن ناحية أخرى انتشر فى الآونة الأخيرة استعراض لبعض الفتيات اللاتى يطمعن فى كسب أكبر عدد من المشاهدة للفيديو الخاص بهن من أجل الحصول على أموال نظير كثرة المشاهدات وليس لديهن مانع من عمل أى شىء من أجل الوصول لهذا الغرض حتى وإن اضطررن لخلع ملابسهن والرقص لكسب المزيد من المشاهدات وكسب الأموال.

أما فى مجال الفن فحدث ولا حرج فقد أصبح المجال مفتوحا لعمل أى شىء دون رقابة ومن الطريف وجود فيديوهات لشخص سقط منه الكثير من الحروف التى لا تؤهله ليس فقط للغناء بل للكلام العادى ولكنه مقتنع بأنه مطرب وله مشاهدات كثيرة على التيك توك وسوف يحصل على عضوية نقابة الموسيقين!

ومؤخرا رأينا أحد المتطفلين على ساحة الغناء والذى وصل لأعلى درجات الشهرة يقذف الأموال على الجمهور مقلدا فى ذلك أحد الممثلين الذى سبقه فى رمى الأموال !! . وتناسى الجميع أننا نعيش فى دولة ذات تاريخ وحضارة عريقة لا تستحق أن يحدث فيها مثل هذه الأمور وعلى مرأى ومسمع من الحكومة والمسؤولين الذين تركوا هؤلاء بكل جرائمهم وتفرغوا لإحباط الشعب المكافح بزيادة الأسعار دون توقف .

وليس غريبا أن يناشد المواطنين الحكومة من أجل التدخل لحل مشكلاتهم وحمايتهم من النصب ولم تستجيب بل وتتركهم فريسة على عكس الحكومات فى بعض الدول العربية والأوروبية التى تسعى من أجل إسعاد مواطنيها .

وعلى سبيل المثال توجه المواطنين مرارا وتكرارا بالعديد من الشكاوى للحكومة من أجل التدخل لحل مشكلاتهم مع بعض شركات النصب العقارى ولكن دون جدوى . لذا، فتغيير الحكومة لابد أن يحدث بضوابط من أهمها مراجعة تاريخ كل وزير فى تعامله مع الله قبل المواطن ومدى حرصه على مساندة المواطن وليس الهروب منه .

أما بالنسبة لبعض الفئات من المواطنين فليس لهم سوى الرجوع إلى الله عسى أن يرفع البلاء عن مصرنا، فتحدث المعجزة ويتم الإصلاح.

Comments (0)
Add Comment