0 311

 في باكورة التعاون بين “الحريات” و”أدب البادية والتراث الشعبي” باتحاد الكتاب:

 

” البرعصى ” : القصيدة ذات البيت الشعرى الواحد رسالة شفاهية مباشرة فى مجتمعات البادية

 

كتب – مصطفى خالد:

 

تحت رعاية الدكتور علاء عبدالهادى رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب أقيمت ندوة بعنوان “الحريات فى التراث الشعبى الشفاهى” ، بحضور الشاعر مختار عيسى نائب رئيس الاتحاد الذى حضر الندوة والدكتورالسيد رشاد، والدكتورة شيرين جمال ، وقدمتها الشاعرة علا بركات رئيس لجنة الحريات بالاتحاد، وشارك فيها نخبة من الشعراء والأدباء والباحثين فى التراث الشعبى، منهم عبدالستار سليم الذى أثنى على الأصوات الشعرية الشابة التي حضرت ، والدكتورحمدى سليمان، و فؤاد مرسى وأدارها الشاعر سعيد الصاوى، ونخبة كبيرة من أدباء وشعراء ونقاد الحركة الأدبية.، وحفلت الأمسية بالحضور من القاهرة والأقاليم واستمروا حتى آخر الوقت.

أكد الكاتب والباحث في تراث البادية أبوالفتوح البرعصى رئيس شعبة أدب البادية والتراث الشعبي، أن هذه الندوة والأمسية التي تقام بمسرح اتحاد كتاب مصر هى باكورة التعاون المشترك بين لجنة الحريات باتحاد الكتاب برئاسة الشاعرة علا بركات وشعبة أدب البادية والتراث الشعبي .

تضمنت الأمسية عدة قصائد مختارة من شاعر فن الواو والمربعات بصعيد مصر عبدالستار سليم الذى فضل أن يكون حديثه شعرا متماشيا مع مضمون الندوة و نالت قصائده إعجاب متذوقى الفن والتراث الشعبى المصري خاصة فن الجنوب، ثم كانت المداخلات التي أثرت الندوة من الشعراء أسامة عيد ، وهشام الدشناوى ، وعبده الزراع ، ومصطفى مقلد، وفيصل الموصلى، وممدوح حمودة.

 

 وأشار” البرعصى ” خلال تعقيبه على بعض النقاط التى تدور حول الحريات فى التراث الشفاهى فى البادية المصرية خاصة (القصيدة ذات البيت الشعرى الواحد) إلى مدى تأثيرها على الحضور كرسالة شفاهية مباشرة من الرجل أو المرأة فى مجتمعات البادية وذكر بعض نماذج منها .

وركز الدكتور حمدى سليمان خلال كلمته على بعض العادات والتقاليد والجوانب الاجتماعية والاقتصادية فى مجتمع بادية الصحراء الغربية وبالتحديد قارة أم الصغير بواحة سيوة وايضا عن مجتمعات الصحراء الشرقية وسيناء وعن دور المرأة فى هذا المجتمع .

 وتحدث الأديب فؤاد مرسى خلال كلمته عن بيت الجريتلية والبيوت التراثية المرتبطة بالتراث الشعبى وطرق تصميمها ومكوناتها المعمارية ودورها الأثرى والثقافى ثم عرج على العديد من الأمثال التى فيها دلالة عن معنى وقيم الحريات خاصة مايتعلق بالزواج فى المجتمعات المصرية .

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق