مهرجان القومى للمسرح يعرض “ألف عيلة وعيلة” للمخرج خالد جلال ويحتفل بتخرج دفعة جديدة بقسم التمثيل

0 306

كتبت/ أمنية حجاج

 

 

قدم المخرج خالد جلال العرض المسرحي “ألف عيلة وعيلة”، على مسرح الجمهورية للمنتج هشام شعبان، والمخرج المنفذ علا فهمى، بحضور كوكبة من النجوم منهم سيدة المسرح العربي سميحة أيوب، وسميرة عبد العزيز، والفنان القدير رشوان توفيق، والنجم محمد هنيدي، والفنان محمد عز وغيرهم من نجوم الفن والصحافة.

 

تقوم فكرة المسرحية على مجموعة قصص وقضايا مختلفة داخل العائلة في المجتمع المصري، وقد نجح المخرج خالد جلال في التنوع بين الدراما والكوميديا من خلال عرض القصص التي جاءت ضمن فصول المسرحية، مثل “الأخت الصغيرة”، و”حمايا”، و”الأخت الكبيرة ناهد”، و”الأخ الكبير” و”مراتي مدير عام”، و”سينما مصر” وغيرهم.

 

بدأت فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الخامسة عشرة، يوم ٢٤ يوليو الماضي، واختتم فعالياته وتوزيع جوائزه يوم 8 أغسطس الحالي على المسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية برعاية وزيرة الثقافة الدكتورة الفنانة إيناس عبد الدايم ورئاسة الفنان القدير يوسف إسماعيل.

 

يُذكر أن المهرجان القومي للمسرح المصري يُعد أكبر مُلتقى مسرحي على مدار العام ويضم أفضل العروض التي قُدمت من خلال المؤسسات الثقافية المصرية المختلفة. ويهدف المهرجان إلى عرض نماذج متميزة مما قُدم في فضاءات المسرح، من أجل تأصيل ملامح المسرح المصري الذي يُعبر عن شخصية مصر ونشر الرسالة التنويرية لبناء الإنسان المصري. وكذلك تشجيع المبدعين من فناني المسرح على التنافس الخلاق، وتحفيز الفرقة المسرحية على تطوير عروضها فكريًا وأدائيًا وتقنيًا من أجل المشاركة في صناعة مستقبل أفضل للوطن.

 

 

صرح مخرج العمل خالد جلال فى لقائه مع “الطريق الثالث” بأن مسرحية “ألف عيلة  وعيلة” تهدف إلى تخريج دفعة جديدة بقسم التمثيل، وشارك في العرض 54 فنانا وفنانة ممن اجتازوا ورشة التمثيل التي استمرت لمدة 6 أشهر وهم يقفون على خشبة المسرح لأول مرة، وأنها تعتمد على الارتجال من العنوان حتى المشاهد الأساسية في المسرحية، وتُعد هذه الورشة هي أول ورشة للتمثيل بشركة كينج توت.

 

وأشار إلى أن المسرحية تدور في إطار اجتماعي بين الكوميديا والدراما وتناقش مشكلات الأسرة المصرية ومعاناة المرأة المصرية من كثرة المسئولية وضغوط الحياة وتعرض صورة للمستجدات التي طرأت على الأسر بعد دخول  التطور التكنولوجي. وأن مركز الإبداع له دور كبير فى دعم وتنمية شباب المسرح، ويقدم لهم فرصة لاكتشاف مواهبهم وإظهار أفضل ما فيهم من خلال ورش العمل والتدريب.

 

يؤكد المخرج خالد جلال بأن العلاقة التفاعلية بين المجتمع والمسرح يُعد بمثابة التعبير عن التطوير الثقافي الذي يشهده المجتمع، وأن ازدهار المسرح فى مصر مرتبط بتطوير المجتمع المصري، فقد شهد المجتمع تطورات ثقافية وفكرية من أهمها تطور الفن بصفة عامة والمسرح بصفة خاصة، ويقوم بعرض قضاياهم ومشكلاتهم المختلفة وطرح الحلول المناسبة.

 

المخرج خالد جلال مع المحررة وشقيقها معتز حجاج

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق