المنتدى الثالث لدول ما بعد الاتحاد السوفيتي لبحث الأمن النووي وإحياء السلام 

0 423

كتب/ محمد العبادى

 

يُعقد فى الفترة من  23 إلى 25​​ سبتمبر الحالى في بولندا المنتدى الثالث للشعوب التى تحررت من الاتحاد السوفيتي، وسبق عقد المنتدى الأول فى وارسو والثاني في براغ.

 

سيتم فى المؤتمر اعتماد إعلان إنهاء استعمار الاتحاد الروسي الوريث للاتحاد السوفيتي السابق، ومن المقرر أيضًا عقد المنتديين الرابع والخامس قبل نهاية عام 2022.
يناقش المنتدى مساهمات  جميع القوى البناءة على مستوى الدول والشركات، والمستويات غير الحكومية والخاصة في عمليات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتجارية لهذه الدول واندماجها في   أنظمة الأمن الإقليمية والعالمية، وخطط مارشال جديدة لدعم كل دولة على حدة، كما تم فى اليابان وألمانيا بعد الحرب العالمية الثانية.
وكذلك سيناريوهات الانفصال السلمي وغير العنيف والمسيطر عليه، واستقلال ونجاح الدول الجديدة في منطقة البلطيق والدول الإسكندنافية، وكذلك نزع السلاح النووى وضمان السلام والأمن النووي للمجموعة الأوروبية. والتقليل إلى أدنى حد من مخاطر أزمات الهجرة، وتفاقم الوضع الإجرامي، وتعزيز التهديدات الإرهابية في عملية استقلال بعض المناطق.
كما يبحث المنتدى التفاعل الاقتصادي والسياسي والثقافي والتجاري والعسكري بين الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي مع الدول المستقلة الجديدة في منطقة البلطيق، وبناء هيكل جديد للأمن الجماعي في منطقة البلطيق والدول الإسكندنافية كعنصر من مكونات النظام الأوروبي الأطلسي العالمى.
 يشارك فى المنتدى دول البلطيق والدول الإسكندنافية، ومن بين المتحدثين في المنتدى  الثالث سيكون هناك ممثلون عن طبقات ومجموعات و “فصائل” مختلفة من المناطق المعنية (في الوقت الحالي) من الاتحاد الروسي، وممثلون عن دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (دبلوماسيون، وأعضاء في البرلمان الأوروبي، ووزراء، وسياسيون) ومثقفون أوروبيون وبريطانيون وأمريكيون وقادة رأي عام ونشطاء وممثلون إعلاميون.
سيكون من بين المتحدثين في المنتدى الثالث في بولندا آنا فوتيجا (بولندا)، وبافيل ميزرين (إنغريا)، ويانوش بوجيسكي (الولايات المتحدة الأمريكية)، وأندريه تريلر (كينيجسبيرج)، وأحمد زاكاييف (إيشكيريا)، ونينو ناكاشيدزه (ساكارتفيلو)، وأوليغ دوندا (أوكرانيا)، وأندريوس ألمانيس (ليتوانيا)، ودميتري كوزنتسوف (كاريليا)، وكوسما زلوتوفسكي (بولندا)، وإيليا بونوماريف (فبراير صباحًا / NRA)، ولينوس لينسن (صومي)، وفاديم سيدوروف، وبافلو كليمكين (أوكرانيا)، ورافيس كاشابوف (تتارستان)، وترافيس جورني (الولايات المتحدة الأمريكية)، وماريوس بيليس (بولندا)، وفاديم بتروف (جمهورية البلطيق)، وميخائيل فويتنكوف (إنجريا).

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق