مجلس حكماء المسلمين يستضيف د. محمود النزلاوى لمناقشة كتاب “ثقافة التعايش فى الإسلام”

0 375

كتب/ أشرف سيد

 

 

استضاف مجلس حكماء المسلمين بمعرض فرانكفوت للكتاب د. محمود النزلاوى الأستاذ بجامعة توبنجن والمحاضر بجامعة فيينا وجامعة لودفسبورج بجنوب ألمانيا وعضو المنتدى الألمانى الإسلامى، ورئيس مجلس إدارة المنتدى المصري الألماني للحوار والثقافة لإلقاء محاضرة وحلقة نقاشية حول كتاب “ثقافة التعايش فى الإسلام”.
تناول الحوار عددا من الأسئلة والمحاور المهمة مثل: كيف يمكن التعايش في المجتمع الأوروبي، وأن من أهم أساسيات التعايش تجاوز الازدواجية في عملية إعادة اكتشاف الآخر وتفعيل دور الدين في مواجهة التحديات التي تهدد الإنسان كخليفة لله في أرضه من خلال التعرف على القيم والأنساق المعرفية المختلفة، وعلى الدين الإسلامي تقديم مشروع منهجي للإجابة على أسئلة “المجتمع المستقبلي” وتطوير منهجية ومفاهيم معاصرة من أجل التعرف على الآخر، وهو ما لوحظ في وثيقة الإخوة الإنسانية.
واختتم د. محمود النقاش بالتأكيد على أن التعايش يحتاج إلى مساحة واسعة تسمح للآخر بالتواجد والتفاعل دون تصنيفه بـ”الخاسر” أو “الضال” لمجرد أنه مختلف. وهذا يعني أننا ينبغي علينا أيضا مراعاة الثقافة واللغة والنشأة الاجتماعية والمستوى الثقافي والنوع والتجارب الحياتية، وهذا يعني تجاوز ثنائية أنا أم أنت، ديني أم دينك، جنسي أم جنسك، بلدي أم بلدك، تفسيري أم تفسيرك، فهمي أم فهمك، منهجي أم منهجك .. الخ فكلنا لآدم .. وآدم من تراب .
وشهدت المحاضرة إقبالا كبيرا من الجمهور المهتم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق