طلاب جامعة عين شمس يستهلون إجازة نصف العام بالمشاركة في مشروع ” إبدأ  حلمك..السينما بين إيديك”

0 400
كتب/ شوقى الشرقاوى

 

 افتتح د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب مشروع الورشة  السينمائية (إبدأ حلمك.. السينما بين إيديك)، والذي تستضيفه جامعة عين شمس برئاسة د. محمود المتيني وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة بوزارة الثقافة تحت إشراف تامر عبد المنعم مدير عام الثقافة السينمائية بالتعاون مع أسرة من أجل مصر المركزية بجامعة عين شمس تحت إشراف د. حاتم ربيع رائد أسرة من أجل مصر.
أقيم الافتتاح بقاعة المؤتمرات بكلية الآداب بحضور  د. حنان كامل القائم بأعمال عميد كلية الآداب و د. شيرين مظلوم وكيل كلية الآداب لشؤون الدراسات العليا والبحوث ولفيف من أساتذة الجامعة وطلابها وطلاب أسرة من أجل مصر المركزية.
وفي كلمته الافتتاحية وجه د. عبد الفتاح سعود أبنائه الطلاب لضرورة استثمار إجازة نصف العام وتنمية مواهبهم وصقلها من خلال الأنشطة الطلابية المتنوعة التى تنظمها إدارة رعاية الشباب بالجامعة وأسرة من أجل مصر المركزية ضمن استراتيجية  القطاع التى تبناها منذ سنوات والتي تستهدف توسيع قاعدة المشاركة الطلابية وتنمية وصقل ذوي المواهب في شتى المجالات على أيدي خبراء متخصصين محترفين كل فى مجاله، لافتاً أن هذه الاستراتيجية التي تبناها قطاع التعليم والطلاب تتوافق ورؤية الدولة المصرية في بناء جيل واعد قادر على تحقيق أهداف الجمهورية الجديدة وفق رؤية مصر ٢٠٣٠.
أشار إلى دور طلاب الجامعات والشباب في العمل المجتمعي باعتبارهم بناة المستقبل قائلاً “هدفنا أن نكون كل يوم أفضل من الأمس في حدود الإمكانيات المتاحة”.
وثمّن جهود د. حاتم ربيع في رعاية أسرة من أجل مصر المركزية مشيداً بما شهدته أنشطة الأسرة من نقلة نوعية من خلال الاستراتيجية المتميزة التي تنفذها الأسرة. واستعرض جانباً من دور تامر عبد المنعم في الارتقاء بالذوق الفني ونشر الوعي من خلال قوة الفن الناعمة.
أكدت د. حنان كامل أن الجامعة تشهد كل جديد يوماً بعد يوم وأنه لا سبيل سوى النجاح والإنجاز فإدارة الجامعة لا تعرف المستحيل وهذا هو النهج الذي يجب أن يسير طلاب الجامعة على دربه.
أشار د. حاتم ربيع إلى أن أسرة من أجل مصر المركزية حرصت على التعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة في هذا النشاط الذي يعيد نشر ثقافة الفن الراقي ويستهدف الارتقاء بالذوق العام خاصة بين الشباب،  مؤكدا أن هذا الدور الذي تقوم به الجامعة يعد وسيلة من وسائل عودة الوعي بين فئات المجتمع بكل ما هو هادف وراقي ، لافتاً أن طلاب الجامعة سيكونون سفراء لنشر هذا الوعي في محيطهم .
ومن جانبه عبّر تامر عبد المنعم عن تقديره للاستضافة الكريمة لجامعة عين شمس وسرعة الاستجابة لهذه المبادرة وهذا المشروع القومي ، مشروع ” أبدأ  حلمك..السينما بين إيديك” والذى يضم سلسلة من اللقاءات وورش العمل الفنية  لنشر الفكر  والوعى السينمائى وتنمية التذوق الفني لدى الشباب المصري من خلال  الورش التدريبية السينمائية على أيدى محترفين ، مضيفاً أن الأهم من احتراف العمل  السينمائي هو  القدرة على تذوق الفن وإدارك دور الدراما وقوة الفن الناعمة ، وتناول في كلمته تقديم عدد من النماذج المضيئة والنجوم التي سطعت في سماء الفن على مر التاريخ وكيف كانت مصر رائدة في مختلف الفنون ليس في المنطقة فقط بل في العالم أجمع.
أكد أن الفن كان ولا يزال صاحب رسالة ودور هام في مختلف مراحل مصر سياسيا و تاريخيا وهو مرآة للمجتمع ومصدر قوة وإلهام لجموع الشعب كما أن الفن له القدرة على استقراء المستقبل.
أعقب الافتتاح تقديم ورشة عمل للطلاب بعنوان “مدخل إلى فن السيناريو السينمائي” حاضر بها د. أشرف محمد الأستاذ بالمعهد العالي للسينما.
هذا وتتناول الورشة على مدار أيامها سلسلة من المحاضرات منها “مدخل إلى فن السيناريو السينمائي”، وورشة السيناريو السينمائي، وأساسيات السيناريو السينمائي، ومباديء السيناريو السينمائي، ومباديء الاقتباس السينمائي، ومبادىء الإخراج السيماني، وأساسيات الإخراج السينمائي، ومباديء التكوين السينمائي، ومدخل الفيلم التسجيلي، ومدخل التذوق السينمائي”.
يقدم المحاضرات التي تستمر حتى ٥ من فبراير الجاري، لفيف من الأستاذة المتخصصين وهم د. أشرف محمد، وتامر عبد المنعم، و د. نادر رفاعی، و د. أشرف راجح، و عصام حلمي، و مجدي أحمد علي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق