انطلاق فاعليات الملتقي التوظيفى السنوى لجامعة عين شمس

0 164
كتب/ شوقى الشرقاوى

 

افتتح الدكتور أيمن صالح، نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، فاعليات الملتقي التوظيفى السنوى لجامعة عين شمس ، والذي ينظمه مركز التوظيف بالجامعة تحت رعاية الدكتور محمود المتيني، رئيس الجامعة، والدكتور عبدالفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، والدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتحت إشراف أ.م.د أحمد عبدالعزيز مدير مركز التوظيف.
شهد افتتاح الملتقي د. طارق عبدالخالق مستشار وزيرة التخطيط والمشرف علي الموارد البشرية ، أ.د. ريم الكباريتي مدير رابطة الخريجين بالجامعة ، أ.م.د أحمد عبدالعزيز مدير مركز التوظيف، وعددا من عمداء ووكلاء الكليات وأعضاء هيئة التدريس
في كلمته أكد والدكتور أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، على أهمية هذا الملتقي ؛ الذي يمثل فرصة لأبناء الجامعة للتواصل مع أرباب الأعمال في مختلف التخصصات لمعرفة متطلبات سوق العمل .
ودعا الطلاب للإهتمام بالإبتكار في مجال التخصص ، لافتا إلى أن الوظائف تم تقسيمها لوظائف رويتينة وأخرى ابتكارية، وداخل كل منهما من يؤدى عمله بطريقة روتينية أو ابتكارية ، وفي ظل الأزمات الاقتصادية أول من يتم الاستغناء عنهم هم الأشخاص الذين يؤدون أعمالهم بطريقة روتينية .
وأضاف أن الذكاء الاصطناعي سيغير شكل سوق العمل ، وهناك وظائف سيتم إلغائها ، ولكن الوظائف التى تعتمد على الابتكار لا يمكن استبدالها بالذكاء الاصطناعي ، فعلي سبيل المثال لن يلغي دور الطبيب ولكن عليه أن يكتسب مهارات التعامل في ظل الذكاء الاصطناعي وان يطوعه لتطوير عمله .
أكد أ.م.د. احمد عبد العزيز مدير مركز التوظيف بالجامعة ، أن الملتقي التوظيفى السنوى لجامعة عين شمس يعد أحد أهم الأحداث المهنية التى تنظمها الجامعة ؛ حيث يوفر فرص عمل وتدريب لطلاب وخريجى الجامعة، وإتاحة الفرصة أمامهم لاستكشاف المجالات المختلفة والمتطلبات الخاصة بها وإتاحة فرصة للتعامل المباشر مع ممثلي الشركات العالمية الكبرى الرائدة في مختلف مجالات سوق العمل.
أضاف أن الملتقي يأتى استكمالا للنجاح الذي حققه كلا من الملتقي التوظيفى للجامعة الذي تم تنظيمه في مارس ٢٠٢٢ ، والأسبوع التوظيفى الذي تم تنظيمه في أكتوبر ٢٠٢٢ ، لافتا إلي أن الملتقي يقام علي مدار يومين حيث يستهدف اليوم الأول طلاب وخريجى كليات القطاع العلمى من كليات الهندسة، الحاسبات و المعلومات، الطب، التمريض، الصيدلة، العلوم، الزراعة، و كلية البنات (قسم العلوم) .
ويستهدف اليوم الثانى طلاب وخريجى قطاع الأعمال والعلوم الانسانية من كليات التجارة، الألسن، الآداب, الحقوق، التربية، و كلية البنات (أقسام الآداب و التربية).
أوضح مدير مركز التوظيف أن الملتقي التوظيفى هذا العام يشمل مجموعة متكاملة من الأنشطة المختلفة ، حيث يتضمن معرض للتوظيف يتيح للمشاركين التعرف علي فرص التدريب والتوظيف المقدمة من الشركات ، إلى جانب محادثات مهنية مقدمة من خبراء الموارد البشرية فى المجالات المختلفة بهدف تعريف طلاب وخريجى الجامعة بطبيعة ونطاق المسارات المهنية وبناء المهارات اللازمة للقيام بأعمال معينة.
يتضمن الملتقي دوائر أرشاد وتوجيه تهدف إلي ربط الخبراء بطلاب وخريجى الجامعة لاتخاذ قراراتهم المهنية ، ورش عمل مهارية وتقنية من قبل الشركاء والخبراء في المجالات المختلفة بهدف مساعدة الطلاب والخريجين في بناء مهاراتهم المهنية والتقنية في عدة مجالات .
وفي كلمتها قدمت الأستاذة الدكتورة ريم الكباريتي مدير إدارة رابطة الخريجين الشكر لإدارة الجامعة علي حرصها علي تقديم خريج تتهافت عليه الشركات المحلية والعالمية ، من خلال إدراكهم لاحتياجات سوق العمل وتدريب الطالب في السنوات النهائية لمواكبة تلك الاحتياجات.
كما قدمت تعريف بالرابطة وأنها الرابطة الرسمية الأولي للجامعة ، وانها تهدف إلي التواصل المستمر بين الخريج وجامعته لتعزيز الروابط باستمرار.
كذلك تحدثت عن الخدمات والأنشطة والفعاليات التى تقدمها الرابطة والتى من بينها ورش العمل ، الدورات ، المشاركة في ملتقي التوظيف ، تنظيم لقاءات لقامات من خريجى الجامعة للحديث عن مشوارهم مما يعطى دفعة للطلاب ، ومن بينهم العالم فاروق الباز خريج كلية العلوم جامعة عين شمس ، وعرض قصص نجاح الخريجين ، المشاركة في حفلات التخرج ، معلنة أن الرابطة بصدد تقديم جوائز في الإنجازات الاجتماعية والمهنية والبحث العلمى .
يذكر أن الملتقي التوظيفى السنوى للجامعة هذا العام يشارك فيه ٥٧ شركة محلية وعالمية ، وقد دعت الجامعة طلاب وخريجى الكليات والتخصصات بالحضور، وكانت أولوية الحضور لطلاب الفرقة الثالثة والرابعة وحديثي التخرج والخريجين لمدة ٣ سنوات ماضية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق