مبادرة “تمكين” تحتفي بالمتحررات من الأمية للعام الثامن على التوالي

0 159

         كتبت/ زهرة شوشة

 

يعقد المنتدى العربي السنوي الثامن لمبادرة “تــمكيـــــن” التي أطلقتها جمعية المرأة والمجتمع وشركاءها في مارس2015، يأتي عقد المنتدى في إطار الاحتفال بأعياد المرأة، وسوف يشارك بالافتتاح العديد من الوزارات والهيئات والمؤسسات المعنية بقضايا التنمية المستدامة (التعليم وتمكين المرأة) لطرح الرؤي المستقبلية لتطوير هذة البرامج التنموية بالتشارك مع كافه أصحاب المصلحه من القطاع الحكومي والمراكز الأكاديمية والخبراء والمنظمات الأهلية والقطاع الخاص بمركز التعليم المدني بالزمالك يوم الإثنين 13 مارس 2023 الساعة 3 عصراً.
يشهد المنتدي هذا العام إطلاق الحركة المجتمعية للتعليم والتعلم لتحقيق التنمية الاجتماعية والاقتصادية المستدامة التي ستعمل عليها المبادرة للثمانى سنوات المقبلة حتى عام 2030.
تُكرم الإعلامية والصحفية مني سلمان شباب الصحفيين المشاركين بجائزة الإبداع فى مجال الصحافة والثقافة والفنون لعام 2023 لتحفز الشباب علي  الإبداع والتفاعل والتخصص والاهتمام بقضايا تعليم الكبار والتعلم مدى الحياة، وتمكين المرأة في مسابقة هي الأولي من نوعها .
يقوم رئيس لجنة تحكيم  جوائز تمكين المتحررات من الأمية لهذا العام كابتن أحمد حسن، وسهام نجم مؤسس جائزة تمكين مع أعضاء اللجنة من ممثلي المؤسسات الحكومية من وزارة التضامن الاجتماعي والهيئة العامة لمحو الأمية، بمشاركة جميع شركاء جوائز التمكين بتكريم وتوزيع الجوائز السنوية لتمكين المتحررات من الأمية لعدد (27) فائزة مصرية من (27) قرية في (7) محافظات هى: (المنيا وأسيوط والجيزة وسوهاج وبني سويف والوادي الجديد وكفر الشيخ)، من بينهن اثنتان حاصلتان على مؤهلات جامعية وثالثة حاصلة على دراسات عليا و9 حاصلات على مؤهل متوسط وفوق المتوسط و11 سيدة حاصلة على شهادة محو أمية. وذهبت الجائزة العربية إلي متحررة أمية من دولة اليمن، تمنح الفائزات الجوائز من شركاء المبادرة من المجتمع المدني والقطاع الخاص بقيمة (155.000) جنيه  للمنح الدراسية لاستكمال التعليم الجامعي أو إقامة مشروعات صغيرة ومتناهية الصغر.
تقوم بعض الفائزات بإلقاء كلمة عن قصص كفاحهن الملهمة عن نضالهن في التحرر من الأمية فجميعهن مكافحات تمتلىء حياتهن بتفاصيل موجعة وملهمة ويستحققن تسليط الضوء عليهن والاستماع إليهن وأن يستمع لهن أخريات للسير على الطريق نفسه.
الجدير بالذكر أن مبادرة “تمكين” حققت نجاحًا ملموسًا منذ تأسيسها قبل 8 أعوام، إذ كرمت 157 فائزة بمنحهن جوائز مالية تقدر بنحو 700 ألف جنيه على مدار السنوات السبع السابقة، كما ترأس لجان التحكيم خلال النسخ السابقة للمنتدى عدد من نجوم الفن والرياضة والإعلام من بينهم الفنان خالد النبوي، والكابتن عماد متعب، والإعلامي محمود سعد، والإعلامية دعاء فاروق، والفنانة سميرة عبد العزيز، والفنانة نادية رشاد.
وتمثل المبادرة إضافة جديدة للمنظمات غير الحكومية المعنية بمحو الأمية وتعليم الكبار، إذ إن مكون الجوائز هو الأول من نوعه على المستويات الوطنية والدولية والإقليمية لتكون لصالح الفئة صاحبة المصلحة المباشرة، وهي “المرأة”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق