“الصين في العصر الجديد” .. ندوة بجامعة حلوان

0 14
كتب/ شوقى الشرقاوى

 

نظم مركز الدراسات والبحوث الصينية بجامعة حلوان بالتعاون مع مركز التحرير للدراسات والبحوث الدولية، ندوة نقاشية بعنوان “الصين في العصر الجديد.. قراءة وتحليل بعيون مصرية”، وذلك تحت رعاية الدكتور السيد قنديل رئيس الجامعة، وريادة الدكتورة مني فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور أحمد السعيد رئيس مجموعة بيت الحكمة للثقافة. أدارت الندوة والحلقة النقاشية الدكتورة يسرا كامل مدير مركز البحوث والدراسات الصينية.
في بداية اللقاء رحبت الدكتورة منى فؤاد عطية بالضيوف، مؤكدة أن الصين خطت في السنوات الماضية خطوات واسعة على طريق التنمية الداخلية، والتي نقلت المجتمع الصيني نقلات نوعية على كافة الأصعدة، وحققت نقلات كبرى على الساحة الدولية، حولت الصين إلى لاعب أساسي ومهم على مسرح أحداث العالم.
تناولت الندوة بشكل أساسي الحديث عن السياسة الجديدة في الصين ونظم الحكم التي تعاقبت عليها، الإدارة الصينية الحديثة، ودعوة الرئيس الصيني بالتأكيد على مبدأ المصير المشترك بين مختلف الدول، بالإضافة للحديث عن تجربة الصين في تحدى الفقر، ونقطة التحول والازدهار الثقافي والاقتصادي لتصل إلى هذه المرحلة.
كما تضمنت الندوة الحديث عن الحزب الشيوعي الصيني، وتطور فكرة الشيوعية، والفكر الاشتراكي، والاختلاف به عبر الوقت.
تحدثت الوزيرة المستشارة بالسفارة الصينية وانغ تسي جوان عن الاشتراكية الحديثة ذات الخصائص الصينية، والاقتصاد الصيني وسياسة الحزام والطريق، والدول المشاركة بهذه السياسة ومكاسبها الاقتصادية، وتطور فكر المجتمع الصيني وثقافته والدستور الصيني.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق