افتتاح معمل حاسبات كيمياء الكم وتطبيقاتها بعلوم عين شمس

0 127
كتب/ شوقى الشرقاوى

 

افتتح اليوم د. محمد رجاء محمد السطوحى – عميد كلية العلوم جامعة عين شمس – معمل حاسبات كيمياء الكم وتطبيقاتها بحضور د. أيمان عبد العظيم وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب و أ.د. امانى سليمان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ود. محمد صبرى أحمد عبد المطلب أستاذ متفرغ بقسم الكيمياء و د. مجدى أحمد رئيس قسم الكيمياء بالكلية.
يعد هذا المعمل الأول من نوعه في كلية العلوم يقدم خدماته لطلاب البكلوريوس وطلاب الدراسات العليا لما له من أهمية كبيرة في تخصص الكيمياء النظرية. ويضم المعمل عدد من أجهزة الكمبيوتر الحديثة والمزودة بالبرمجيات الحديثة لتتناسب مع إجراء التجارب الكيميائية النظرية.
أهدى د. صبرى عبد المطلب تجديد هذا المعمل لكلية العلوم ولم يكن هذا الاهداء الأول للكلية فقد أهدى من قبل تجديد مدرج د. انتصار الشوبكى مزود بأحدث أجهزة العرض للتدريس الطلاب وتجديد قاعة محاضرات بقسم الرياضيات كما أهدى ١٠٠ جهاز كمبيوتر حديث و ٢ سرڤر إسهاماً من سيادته فى تزويد كليته الأم بأحدث الأجهزة.
ويذكر أن د. محمد صبري أحمد عبد المطلب: أستاذُ الكيمياءِ المُتفرِّغُ بكليةِ العلومِ جامعةِ عينِ شمس، الحائزُ على العديدِ مِنَ الجوائزِ في مَجالِ الكيمياء.
تخرَّجَ محمَّد صبري في كليةِ العلومِ جامعةِ عين شمس عامَ ١٩٦٦م بتقديرِ مُمتازٍ معَ مَرْتبةِ الشرفِ الأُولى، وحصَلَ على الدكتوراه في الكيمياءِ الطَّيفيةِ عامَ ١٩٧٣م من جامعةِ فريدرش شيلر بألمانيا.
حصَلَ على جائزةِ الدولةِ التشجيعيةِ في الكيمياءِ عامَ ١٩٨٤م، ووِسامِ العلومِ والفُنونِ من الطبقةِ الأُولى عامَ ١٩٨٥، وجائزةِ الدولةِ التقديريةِ في العلومِ الأساسيةِ عامَ ٢٠١٣م، ووِسامِ العلومِ والفُنونِ مِنَ الطَّبقةِ الأُولى عامَ ٢٠١٤م (للمرَّةِ الثانية)؛ وذلكَ تقديرًا لإسهاماتِهِ العِلميةِ المُتميزةِ في مجالاتِ الكيمياءِ الضَّوئيةِ وعلومِ الأَطيافِ والنانوتكنولوجيا والكيمياءِ الشمسيةِ والبيئة، ولتأسيسِه مَدْرسةً عِلْميةً مُنتشِرةً في العديدِ من الجامعاتِ والمؤسَّساتِ البَحثيةِ الوطنية، ولتأسيسِه مركزَ الطاقةِ الضوئيةِ ومَعاملَ النانوتكنولوجيا الضوئيةِ والشمسيةِ بجامعةِ عين شمس، ولدَوْرِه في تعميقِ أواصِرِ العلاقاتِ الدوليةِ بتنظيمِ ورئاسةِ مُؤتَمراتٍ عديدةٍ منذُ عامِ ١٩٩١م في مجالِ الكيمياءِ الضَّوئيةِ والطاقةِ الشَّمسيةِ والبيئة، ولمشاركتِهِ في العديدِ مِنَ المَشْروعاتِ البحثيةِ التطبيقيَّة، بتمويلٍ مِنَ السوقِ الأُوروبيةِ المُشترَكةِ وأكاديميةِ البحثِ العِلميِّ المِصْريةِ وصُندوقِ الشَّراكةِ المِصْريةِ الأمريكية. ومن مؤلفاته روعة التماثل فى الكيمياء و روعة حسابات كيمياء الكم وتطبيقاتها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق