مجمع الخالدين يقيم احتفالا بعنوان: مخطوطات المجمع.. الحفظ والرقمنة

0 69
حسين السيد

 

أعلن “مجمع اللغة العربية” أنه بالتعاون مع “جمعية المكنز الإسلامي” سيقيم احتفالًا علميًّا في تمام الساعة الخامسة مساء الأحد 26 نوفمبر 2023م، بعنوان (مخطوطات المجمع: الحفظ والرقمنة)؛ بمناسبة انتهاء المشروع العلمي الكبير الذي نهضت به جمعية المكنز الإسلامي، في حفظ مخطوطات المجمع وترميمها ورقمنتها.
تبدأ وقائع الاحتفال العلمي بكلمة للأستاذ الدكتور عبد الوهاب عبد الحافظ (رئيس المجمع)، ثم كلمة للأستاذ الدكتور عبد الحميد مدكور (الأمين العام للمجمع)، ثم كلمة جمعية المكنز الإسلامي للأستاذ عمار ياسر (المنسق الإداري لمشروع قِراب)، ثم كلمة بعنوان “فهرسة مجموعة المخطوطات” للأستاذ الدكتور عبد الستار الحلوجي (عضو المجمع)، ثم كلمة بعنوان “تقييم حالة المخطوطات وعملية الحفظ والصيانة” للأستاذة مروة الزيني (نائبة مدير مشروع قِراب)، ثم كلمة بعنوان “رقمنة المخطوطات: المعايير والمعدات وخطوات سير العمل، وتصميمات قِراب” للأستاذ خالد حبيب (الخبير التصويري بمشروع قِراب)، ثم كلمة بعنوان “الأرشيف الرقمي لمجمع اللغة العربية، والبيانات الوصفية للمجموعة” للأستاذ الدكتور عماد عيسى (خبير لجنة المكتبة بالمجمع).
يذكر أن جمعية المكنز الإسلامي مؤسسة علمية غير هادفة للربح، أُنشئت لدعم التراث الإسلامي الفكري والثقافي والفني، وحمايته ونشره بكل الطرق المناسبة، والعمل على إصدار أجود الطبعات لأعماله، وإحياء الفنون الإسلامية كافة، خاصة فنون الكتاب، والعناية برعاية مجموعات المخطوطات. وكان مشروع «قِراب» آخر المشروعات التي تبنتها الجمعية، وقد هدفت من خلاله إلى دعم عمليَّة حفظ المخطوطات في المجال الثَّقافي الإسلامي؛ من خلال تبادل المعرفة والتكنولوجيا المفتوحة المصدر الخاصة بالحفظ والتخزين والرقمنة وغيرها، والعمل على نشرِ ترجمات عربيَّة للنصوص والمعايير الفنية، وإعداد تصميمات مبتكرة من الأدوات والبرامج الحاسوبيَّة.
وقد جاء التعاون بين مجمع اللغة العربية ومشروع “قِراب”، بعد أن حدَّد المجمع في البداية (٦٤) عنوانًا موجودًا في (٦١) مخطوطة مجلدة ضمن مجموعة مكتبة المجمع، وقامت بفهرستها بهدف الحفاظ عليها في أفضل حالة ممكنة وإتاحتها للجمهور. ومن هذا المنطلق في عام ٢٠٢١م، دعا المجمعُ جمعيةَ المكنز الإسلامي للتعاون في الحفاظ على المخطوطات وإنتاج مجموعة رقمية متاحة للجميع عبر شبكة الإنترنت. وعلى مدار العامين الماضيين، تعاون مشروع “قِراب” التابع لجمعية المكنز الإسلامي مع مجمع اللغة العربية للمساعدة في حفظ المخطوطات الموجودة في مكتبة المجمع ورعايتها وإتاحتها رقميًّا.
وستتضمن وقائع الاحتفال عرضًا للمراحل المنجزة لمشروع “قِراب” في حفظ مخطوطات المجمع وترميمها ورقمنتها وإتاحتها في صورة رقمية، وستُتاح فرصة لجمهور الحاضرين في طرح الأسئلة والاستفسارات، وفي نهاية الحفل يكرم المجمعُ رموزَ جمعية المكنز الإسلامي وفريق العمل الذي اضطلع بحفظ مخطوطات المجمع ورقمنتها، ثم يدعو المجمع السادة الحضور لحفل الشاي، والتجول في أروقة المجمع، ومطالعة مطبوعاته.
ملحوظة: يقدم المجمع نسبة تخفيض على مطبوعاته في يوم الاحتفال (25%)، والدعوة عامة، ولا يُشترط إحضار الدعوة الورقية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق