عالم مصري يكتشف معدنا غير معروف بخصائص نادرة

0 997

بواسطة دينا رمزي

“هو معدن له خصائص نادرة تم اكتشافه في الواحات البحرية بالصحراء الغربية لمصر، لذا أطلقت عليه اسم “بحريات”. هكذا يشرح العالم المصري وأستاذ الجيولوجيا بجامعة المنيا حسن حلمي، لـ”سكاي نيوز عربية”، اكتشافه الجديد.

وقد قام حسن حلمي بتسجيل هذا المعدن النادر دوليا، وحصل على جائزة “جورج فورستر” الألمانية المخصصة لكبار الباحثين عن مجمل أعماله.
معدن نادر
ويبين حلمي أن ما يميز هذا المعدن الذي تم اكتشافه عام 2020 هو تكوينه وطريقة وجوده وتركيبه الكيميائي وخصائصه الفيزيائية والطبيعية النادرة، والتي جعلته يتعاون مع عدة جهات لدراسته واستخدام التكنولوجيا الحديثة في ذلك.
وأوضح أن “المعدن غالي الثمن ويباع في الصيدليات بالغرام وتمنع الحكومة المصرية بيع أكثر من كيلوغرام منه لأنه يدخل في صناعات عديدة أهمها المتفجرات.

وأكد أن هناك حاجة لدراسة حجم مادة برمنغات البوتاسيوم “بحريات” في الصحراء الغربية المصرية باستخدام تقنيات حديثة، لأن “حجم الدخل المتوقع منها يتوقف على الكميات الموجودة منها في الطبيعة”، مشيرا إلى وجود أطنان من هذه المادة يمكن أن تدر دخلا وفيرا على الاقتصاد المصري.
وأشار حسن حلمي إلى أنه سيبدأ في دراسة مستفيضة لكشف حجم احتياطات مصر من المعدن الذي سيشكل نقلة نوعية للتعدين في مصر، حيث يمكن استخدامه في الصناعات العسكرية والطبية، مما يزيد من قيمته الاقتصادية.

وبين أن مشكلة الرمال تعيق كثيرا من الدراسات في الصحراء الغربية وهو ما يحتاج وسائل وتجهيزات علمية حديثة، خاصة وأن المعادن لها ظروف معقدة في تكوينها.
ويضيف أن “اكتشاف هذا المعدن يشيرا إلى أن نسبة الأكسجين في الجو كانت عالية جدا منذ 93 مليون سنة وهو ما يغير المفهوم العلمي الذي يؤكد أن نسبة الأكسجين في الجو كانت قليلة وزادت مع الوقت”.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق