« كولا مصر» و «كولا هيلينيك» استثمار طويل الأجل

0 502

كتب – مصطفى خالد:

 

 

 رحب عبد الجليل بشر، رئيس مجلس إدارة شركة ماك للمشروبات المحدودة و شركة تصنيع وتعبئة كوكا كولا مصر بشركة كوكا كولا هيلينيك كمستثمر استراتيجي جديد في شركة تصنيع و تعبئة كوكاكولا مصر.

 

 

 وقال إنه يشرفنا أن ننقل الملكية إلى واحدة من اكبر الشركات لتعبئة منتجات كوكا كولا في جميع أنحاء العالم.

 

وأشار إلى أن الجمع بين شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر بمرونتها وابتكارتها ومعرفتها الواسعة بالسوق وعلاقاتها المحلية وعلى الجانب الاخر شركة كوكا كولا هيلنيك التى تتميز بأفضل القدرات التجارية والخبرة الناجحة فى طرق الوصول الى السوق وادارة نمو الإيرادات سيؤدى الى كيان قوى

 

 

ومن ناحيته قال بريان سميث، الرئيس والمدير التنفيذي للعمليات في شركة كوكا كولا العالمية: تعد هذه الصفقة تعزيز لنظامنا في مصر، حيث ستكون خبرة كوكا كولا هيلينيك مكملة للمعرفة والقدرات المحلية والكفاءات المتميزة لشركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر

 

 

كما أشار إلى أن هذه الاتفاقية تمثل تطوراً هاماً في نظام شركة كوكاكولا العالمية والتزامها على المدى الطويل بنمو وتطوير هذا السوق المتميز”.

 

 

وقال زوران بوغدانوفيتش، الرئيس التنفيذي لشركة كوكا كولا هيلينيك: “نحن متحمسون لكوننا سنصبح المساهم الأكبر الجديد في شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر ومستعدون لإطلاق الفرص الكبيرة لفئة المشروبات الجاهزة للشرب في مصر. نحن نؤمن أن هناك فرصة كبيرة لخلق قيمة لجميع الشركاء بما لدينا من قدراتنا التنفيذية ومهارتنا التجارية واتجاهنا الحائز على الجوائز فى الاستدامة والخدمة المجتمعية. نحن نقدر الثقة التي وضعتها فينا شركة كوكا كولا العالمية وشركة ماك للمشروبات المحدودة ونتطلع إلى أن نصبح جزءاً من نظام كوكا كولا في مصر والعمل مع شركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر وموظفيها من أجل تنفيذ خططنا للنمو”.

 

 

تجدر الإشارة إلى أن كولا هيلانك تعود جذورها إلى عام 1951 عندما أسس اية جى ليفانتس العم الكبير للرئيس الحالي للشركة، شركة التعبئة النيجيرية في لاغوس، نيجيريا. ومنذ ذلك الحين ومن خلال سلسلة من عمليات الاندماج والاستحواذ والتوسعات فى المناطق، تحولت الشركة إلى شكلها الحالي.

 

 

يقع المقر الرئيسي للشركة في زوغ، سويسرا، وتعمل عبر منطقة جغرافية واسعة تضم 28 دولة في ثلاث قارات، وتخاطب أكثر من 600 مليون مستهلك ويعمل بها أكثر من 27,000 شخص. كونها شريكًا استراتيجيًا في التعبئة لشركة كوكا كولا العالمية ، تعد محفظتها واحدة من أقوى وأوسع والاكثر مرونة في صناعة المشروبات ، حيث تقدم علامات تجارية رائدة للمستهلكين من فئات المشروبات الغازية والعصير والمياه والمشروبات الرياضية ومشروبات الطاقة ومنتجات بأساس نباتى والشاي الجاهز للشرب والقهوة.

في نوفمبر 2020، صنفت كوكاكولا هيلانك كأفضل شركة فى أداء الاستدامة فى مجالات البيئة, الحياة الاجتماعية و العلاقات الحكومية مثل مؤشرات داو جونز للاستدامة 7 مرات متتالية في السنوات ال 8 الماضية. تمتلك الشركة حاليا أعلى التقييمات في معايير ESG الرائدة و مشروع الكشف عن الكربون CDP و MSCI ESG وبورصة فاينانشال تايمز 4Good.

 

كوكا كولا هيلينيك لديها قائمة متميزة في بورصة لندن ومدرجة في بورصة أثينا. تبلغ القيمة السوقية للشركة حوالي 11.5 مليار يورو، وفي عام 2020 حققت حجم مبيعات فى السوق يصل الى 2.1 مليار وحدة كما حققت صافي إيرادات مبيعات بقيمة 6.1 مليار يورو.

 

 

كما أن شركة ماك للمشروبات المحدودة هى ملكية خاصة وهي مجموعة من الشركات لديها استثمارات في قطاعي المشروبات والتعبئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهي مالكة لشركة تصنيع وتعبئة كوكاكولا مصر وهي شركة لتعبئة محفظة مشروبات كوكاكولا العالمية في مصر منذ عام 1994. تحتفظ بعض الشركات التابعة لشركة ماك للمشروبات المحدودة بحقوق إنتاج وبيع المشروبات التي تحمل العلامات التجارية لشركة كوكاكولا العالمية في ليبيا واليمن.

 

 

 

 

 

 

 

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق