د. أحلام محمود تكتب: تعرفي على أعراض وعلامات المخاض في الولادة الطبيعية

0 434
                د. أحلام محمود
تتساءل العديد من الأمهات الحوامل عن الأعراض والعلامات الدالة على بدء عملية المخاض، أو الولادة، وكيفية معرفة ما إذا كانت هذه حقيقة أم مجرد إنذار خطأ، في هذا التقرير الذي تكتبه د. أحلام محمود – استشاري أمراض النساء والتوليد بمستشفى سافوي بفرنسا تعرض طرق وأنواع المخاض الحقيقي والكاذب ما قبل الولادة:
(المخاض) هو الخطوة الأخيرة قبل الولادة، حيث تبدأ بانقباضات الرحم وتنتهي مع ولادة الطفل الذي يصل في غضون ساعات قليلة أو أقل، والسؤال: كيف تتعرفين على علامات الولادة، فأمهات المستقبل، يستعدون خلال الأسبوع السابع والثلاثين لاستقبال المخاض في أي وقت إذا قرر الطفل الخروج مبكرًا، وهناك احتمال أن يبدأ المخاض قبل يومين أو ساعتين من وصوله، وهذا يختلف من حالة امرأة وأخرى.

 

عندما يوشك طفلك على الوصول، ستشعرين بثقل في أسفل البطن والمفاصل مع نزول الطفل تدريجياً وتستمر هذه الآلام الموجودة في أسفل الظهر طوال فترة المخاض، وتزيد معه الإفرازات المهبلية مع تغيير لونها للون البني. وتُسمى هذه الأعراض مرحلة ما قبل المخاض وليس المخاض الفعلي، فقبل أيام قليلة من الانقباضات أو حتى أسبوع أو أسبوعين حسب الحالة، ستخرج السدادة المخاطية التي تتكون من إفرازات مخاطية تفصل داخل تجويف الرحم عن الخارج، وبعد عملية الطرد، قد تفقد المرأة بعضًا من الدم ويبدأ الألم ويتطور تدريجيًا.

 

 

لا داعي للقلق، فكل هذا أمر طبيعي، والطفل قاب قوسين أو أدنى، ليبدأ العمل عادة بعد هذه العلامات فتظهر الانقباضات وتزداد سوءًا وتستمر لفترة أطول وتتناقص الفترة الزمنية التي تحدث فيها أكثر فأكثر.

 

تعلمي كيف تتنفسي جيدًا، استنشقي من خلال أنفك والزفير من خلال فمك، لا داعي للقلق، سيبدأ عنق الرحم في التليين ويتوسع حتى يبلغ نحو 10سم، أي ما يعادل أربع أصابع من اليد تقريباً للسماح بمرور الطفل، وعلامة الحمل الحتمية هي: فقدان الماء، والسائل المفقود في هذه المرحلة غير مؤلم وعديم اللون، في هذه المرحلة، يكون وصول الطفل وشيكًا.
 
التمييز بين الحمل الحقيقي والمزيف يرتبط بالتقلصات خلال فترة الحمل ستكون متكررة، لكنها ستتنوع في مدتها ومظهرها حتى تصبح منتظمة ومتطورة، لذلك يجب أن تقترب تدريجيًا وتصبح أكثر إيلامًا وتدوم لفترة أطول. كما يجب أن ينفتح عنق الرحم ويصبح رقيقًا تدريجيًا إذا كان الطفل يقترب من الخروج .. ولن يتسبب المخاض الكاذب في حدوث تغيير في عنق الرحم عندما يصل الطفل. ففي المخاض الكاذب قد تتباطأ الانقباضات أو تتوقف عند الحركة، ولم يكون هناك دم في حالة المخاض الكاذب، وبمجرد رؤيته كوني جاهزة لرؤية طفلك بين يديكي.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق