في دراسة جديدة على موقع الديلى ميل البريطانية: لقاح “مودرنا” أكثر فاعلية ضد عدوى “كوفيد-19” مقارنة بلقاح “فايزر”

0 470
Moderna vaccine is more effective against COVID-19 infection at 96% compared to Pfizer shot at 89%, another study finds
في دراسة جديدة على موقع الديلى ميل البريطانية تؤكد: أن لقاح “موديرنا” أكثر فاعلية ضد عدوى “كوفيد-19” بنسبة 96% مقارنة بلقاح “فايزر” الذي تصل نسبته إلى 89%.

 

 

ترجمة: نورهان على عبد الحليم

 

 فى دراسة جديدة قام بها فريق من الباحثين التابعين لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية  (CDC)، وجدوا أن  لقاح Moderna  قد يكون أكثر فاعلية ضد عدوى كورونا من لقاح Pfizer-BioNTech، حيث قارن الباحثون بين اللقاحين في دراسة واقعية شملت 5000 عامل رعاية صحية في 25 ولاية، واكتشفوا أن لقاح موديرنا كان فعالًا بنسبة 96 في المائة في منع حالات أعراض فيروس كورونا “كوفيد-19″،  بينما كان لقاح فايزر فعالًا بنسبة 89 في المائة.

 

يعتقد خبراء الصحة أن سبب وجود اختلاف بين اللقاحين، هو أن جرعة لقاح مودرنا أكبر، وأن الفترة الزمنية الأكبر بين جرعتين لقاح مودرنا تتيح المزيد من الوقت لتكوين الخلايا المناعية والأجسام المضادة. ويُذكر أن كلا اللقاحان يستخدمان تقنية messenger RNA الجديدة (mRNA) ، وقد وجد الباحثون  أنهما فعالان بنسبة 95 في المائة في الوقاية من المرض في التجارب السريرية العام الماضي، حيث وصل عدد الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاح فايزر  221.9 مليون شخص جرعة واحدة على الأقل، بينما حصل 150.2 مليون على جرعة واحدة على الأقل من موديرنا، وذلك وفقًا لبيانات مركز السيطرة على الأمراض    (CDC)، وقد  أظهرت العديد من الدراسات التي تم إصدارها في الشهور القليلة الماضية أنه على الرغم من أن كلاهما يوفر حماية عالية ضد فيروس كورونا، إلا أن إحداهما قد يكون أكثر حماية من الأخرى.

 

لقاح موديرنا أكثر فعالية من فايزر
وفى أغسطس الماضي وجدت دراسة كندية، تبحث في مقيمين في دار الرعاية طويلة الأجل في أونتاريو أنه بعد أربعة أسابيع من الجرعة الثانية، كان لدى كبار السن الذين تلقوا لقاح فايزر عددًا أقل من الأجسام المضادة المعادلة بمقدار 3.89 ضعفًا عن أولئك الذين تلقوا لقاح موديرنا، بالإضافة إلى ذلك، وجدت دراسة بلجيكية، نُشرت الشهر الماضي أيضًا أن متلقي جرعة موديرنا كانت لديهم مستويات أجسام مضادة 2.65 مرة أعلى من أولئك الذين تلقوا تطعيم فايزر، وذلك عن طريق فحص 1600 عامل في نظام مستشفى بلجيكي كبير.

 

ونشرت CDC  تقريرا الأسبوع الماضى، وجدت أن لقاح Moderna كان فعالًا بنسبة 93 في المائة ضد الاستشفاء مقارنة بنسبة 88 في المائة للقاح فايزر و71 في المائة لقاح جونسون أند جونسون، ووجد التقرير أيضًا أن مستويات الأجسام المضادة في عينات الدم كانت الأعلى بين متلقي Moderna في مجموعة منفصلة من المتطوعين الأصحاء مقارنة بمستويات متلقي Pfizer و J&J.

 

وفى دراسة حديثة نُشرت في مجلة نيو إنجلاند الطبية يوم الأربعاء من الأسبوع الماضي أظهرت نتائج مماثلة، حيث قام الباحثون بفحص أكثر من 5000 عامل رعاية صحية في 25 ولاية كانوا مسجلين في الفترة ما بين 28 ديسمبر 2020 و 19 مايو 2021، ومن بين الموظفين، أثبتت الاختبارات أن 1482 من الموظفين كانت نتائجهم إيجابية بالنسبة لـ COVID-19 مع عرض واحد على الأقل في حين أن الاختبارات الباقية البالغ عددها 3449 كانت سلبية، من هنا تم تقييم فعالية اللقاح بعد التطعيم الجزئي وبعد التطعيم الكامل، أي بعد 14 يومًا من الجرعة الثانية، فبعد جرعة واحدة  كان لقاح Pfizer فعالاً بنسبة 77.6٪ ضد عدوى الأعراض بينما كان لقاح Moderna فعالاً بنسبة 88.8٪، وبعد كلتا الجرعتين، كانت لقاح فايزر فعال بنسبة 88.9 في المائة، بينما كان لقاح موديرنا فعال بنسبة 96.3 في المائة.

 

يرجح الباحثون عدة نظريات لهذه النتائج منها: أولاً هو كمية اللقاحات، حيث تزن جرعة واحدة من لقاح مودرنا 100 ميكروجرام، بينما تزن الجرعة الأولى من لقاح فايزر 30 ميكروجرام. والسبب الآخر هو أن الفترة بين جرعتى لقاح مودرنا هى أربعة أسابيع مقارنة بثلاثة أسابيع للقاح Pfizer، وهذا قد يتيح مزيدًا من الوقت لتكوين الأجسام المضادة.

 

يذكر أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية قد وافقت على جرعة ثالثة من لقاح فايزر لمن هم في سن 65 وما فوق وأولئك المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة، كما قدمت موديرنا بيانات إلى إدارة الغذاء والدواء بشأن الجرعة المعززة وتنتظر المسؤولين لمراجعة التطبيق.

المصدر:

https://www.dailymail.co.uk/health/article-10021541/Moderna-vaccine-effective-against-COVID-19-infection-96-compared-Pfizer-shot-89.html

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق