الحلم أن تمتلك مصر شهادة دولية مصممة وفقًا للمعايير الدولية

0 311

               د. أماني الفار

– د. أماني الفار، مدير وحدة شهادة النيل الدولية: افتتاح أربع مدارس جديدة خلال العام الدراسي 2023/2024
         
– شهادة النيل الدولية هى شهادة مصرية مصممة طبقاً للمعايير الدولية بالشراكة مع جامعة كامبريدج البريطانية

كتب – أيمن السيسي – سمير شحاتة

أكدت د. أماني الفار، مدير وحدة شهادة النيل الدولية، والمدير التنفيذي لشركة مصر للخدمات التعليمية، أن حلم مدارس النيل المصرية الدولية تحقق بالفعل فى مصر، حيث أصبحت تمنح شهادة النيل الدولية، وهي أول شهادة مصرية بمعايير عالمية ومعتمدة دوليًا في كل بلدان العالم.
وأشارت الفار بأن مدارس النيل الدولية بدأت المدارس في 2010 بشراكة مع هيئة كامبريدج الدولية للامتحانات، واقتصرت الشهادة على التطبيق فى خمس مدارس فقط حتى عام 2017. وفي عام 2017 صدر التكليف الرئاسي بالتوسع في مدارس النيل المصرية والتي تلقى إقبالًا كبيرًا من أولياء الأمور، واهتمامًا كبيرًا ورعاية شخصية من الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني والذى يرعى كل تطور وتحديث في المنظومة التعليمة حرصًا منه على عودة ريادة مصر تعليميًا على مستوى العالم.
تولت “شركة مصر للإدارة التعليمية” شركة حكومية بنسبة 100% ملف التوسع في إنشاء وتشغيل وإدارة مدارس النيل المصرية وتحقيق التكليف الرئاسي، والذي يرأس مجلس إدارتها العميد طارق عبد الحميد الباز، وتتولى الإدارة التنفيذية الدكتورة أماني الإمام الفار، الحاصلة على درجة الدكتوراه في “التعليم الدولي والتعليم المقارن وأثر استخدام التعلم القائم على المشروع وتعدد المصادر في التعليم الدولي” من الجامعة الأمريكية، شغلت العديد من المناصب بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني بداية من تعيينها مديرة المشروعات التعليمية لأوراكل أكاديمي بمصر والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وكانت المصرية الوحيدة التي شاركت شركة أوراكل العالمية في وضع مناهج الموارد التدريبية التي تطبق على مستوى العالم لتدريب المعلمين على استخدام التكنولوجيا ولغات برمجة قواعد البيانات في التعليم منذ عام 2006 وحتى 2016 ثم تولت ملف الشراكة مع القطاع الخاص منذ عام 2016 وحتى عام 2021، وحققت فيه نجاح مشهود له من الجميع هذا النموذج الاقتصادي الذي سعت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني لتطبيقه منذ عام 2014 حتى تولت الدكتورة أماني الفار مهمة تنفيذه وبالفعل نجحت الوزارة في تطبيق وتنفيذ نظام الشراكة مع القطاع الخاص وأصبحت هناك مدارس منشأه بالفعل بنظام الشراكة وتقدم الخدمة التعليمية لأبناء الطبقة الوسطى، في 2021 آثرت الدكتورة التفرغ فقط لمشروع مدارس النيل المصرية الدولية ولإنجاح التكليف الرئاسي بالتوسع فيها، وتولت منصب مديرة وحدة شهادة النيل الدولية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.
أصبح عدد المدارس حاليًا 14 مدرسة نموذج مدارس النيل المصرية الدولية بالتعاون مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة منتشرة في ربوع مصر بعد أن كان فقط خمس مدارس، والجدير بالذكر أن القيادة السياسية أولت أهمية كبرى لمحافظات الصعيد، وبالفعل تم افتتاح مدارس في محافظات الأقصر وأسيوط وأسوان إضافة إلى مدرستي المنيا وقنا. وسيتم افتتاح أربع فروع للمدارس خلال العام الدراسي 2023/2024 لتصبح عدد المدارس 18 مدرسة خلال فترة تولى سيادتها للملف.
الاهتمام بالشهادة وجودتها والمدارس وتحسين أداؤها كانا المهمة الأساسية والأولوية الكبرى لشركة مصر للإدارة التعليمية التي قامت بالعديد من الخطوات الإصلاحية لكل العاملين بالمدارس لتحسين بيئة العمل وبالتالي الحصول على جودة تعليمية مطلوبة، إلى وضع سياسة وآليات لتمكين الفريق المصري من إدارة الشهادة، وإنشاء أول هيئة للامتحانات تابعة لوحدة شهادة النيل الدولية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني وفق اتفاقية التعاون المبرمة مع هيئة كامبريدج للامتحانات. وجدير بالذكر أن طلبات الالتحاق بالمدارس حاليا تنفذ خلال أيام من فتح باب التقدم للالتحاق بالمدارس، حيث أن شهادة النيل المصرية الدولية من الشهادات التي تلقى اهتمامًا كبيرًا وعليها طلبات متزايدة من أبناؤنا بالخارج والعديد من الدول العربية الراغبة في تطبيق النظام. والتي يوليها الدكتور طارق شوقي اهتمامًا كبيرًا وتسعى الشركة بتوجيهاته إلى تحسين الأداء والحرص على تطبيق كافة معايير الجودة.
بزوغ نجم مدارس النيل المصرية الدولية مؤخرا لفت نظر العديد من العلماء والقادة والمفكرين الذين انتبهوا للمدارس ونوعية المخرج التعليمي منها، وقد أشاد بها الدكتور مجدي يعقوب وبمستواها الراقي من التعليم على أرض مصر، وذلك خلال زيارته لفرع المدارس بأسوان، كذلك الدكتور فاروق الباز، والدكتور حسام بدراوي، والدكتور عصام شرف وغيرهم من رواد ونوابغ العصر.
أبناء مدارس النيل المصرية دائما ما يتصدروا القائمة بالفوز في المسابقات الدولية التي يخوضوها، والتي تبرهن على جودة أداء العملية التعليمية التي يتلقوها بمدارسهم والتي تنمى فيهم مهارات حياتية وعلمية متميزة، فمعظم خريجي مدارس النيل المصرية الدولية يلتحقون بكبرى الجامعات العالمية ومُعترف بالشهادة في معظم جامعات العالم.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق