الخارجية الأوكرانية  تعترض على قرار رفع الحجز على السفينة  (لاوديسيا)

0 219

كتب/ محمد العبادى 

أعربت وزارة الخارجية الأوكرانية عن خيبة أملها في قرار محكمة طرابلس (لبنان) برفع الحجز عن السفينة السورية (لاوديسيا) التي تنقل المنتجات الزراعية الأوكرانية التي حصلت عليهاروسيا. على الرغم من الأدلة المقدّمة، إلا أن المحكمة لم تأخذ في الاعتبار موقف السلطات المختصة في أوكرانيا.

 

جاء فى البيان أن أوكرانيا بذلت جهودًا لدعم الأمن الغذائي للبنان، حيث احتلت المرتبة الأولى بين مصدّري المنتجات الزراعية  في عام 2021.و لم تتوقف الإمدادات الغذائية الأوكرانية حتى بعد بدء العدوان المسلح الروسي الشامل على أوكرانيا.و بعد افتتاح الموانئ الأوكرانية المطلّة على البحر الأسود، غادرت أول سفينة تحمل الحبوب على متنها مدينة أوديسا متوجهة إلى لبنان بالتحديد.

 

علاوة على ذلك، ومراعاةً للوضع الغذائي الصعب في لبنان، وبالتنسيق مع الملاك الأوكرانيين للبضائع المنقولة خارج البلاد بطريقة غير مشروعة، عُرض على الجانب اللبناني شراء الدقيق والشعير الأوكرانيين بأسعار تفضيلية.

 

ويسمح قرار المحكمة اللبنانية للسفينة (لاوديسيا)، التي فُرضت عليها العقوبات الدولية بسبب النقل غير المشروع للبضائع من الأراضي الأوكرانية المحتلة مؤقتًا، بمغادرة مرفأ طرابلس دون عائق وهي تحمل الطحين والشعير الأوكرانيين المسروقين على متنها.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق