في لقاء العزازي وجاتين: 250 منحة دراسية من روسيا إلى مصر

0 329

كتبت: رشا لاشين

 

استقبل د. أشرف العزازي وكيل أول وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس قطاع الشئون الثقافية والبعثات، مراد جاتين مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر بحضور دينيس برونيكوف مدير دورات اللغة الروسية. رحب د. العزازي بالتعاون المصري-الروسي في مجال التعليم والبحث العلمي، مؤكدا أن هذا التعاون هو امتداد لعقود طويلة من التعاون الثنائي بين الجانبين.
وأكد العزازي أن مصر لا تنسى الأصدقاء الذين وقفوا بجانبها في مشوار التنمية، حيث قام الاتحاد السوفيتي السابق وروسيا حاليا بإعداد آلاف الخريجين المصريين في كافة التخصصات ليقودوا قطار التنمية في مصر.
وأشار العزازي إلى أهمية مواصلة هذا التعاون كما يحدث الآن في إعداد الكوادر المصرية في مجال الطاقة النووية من خلال المنح الروسية. ورحب العزازي بمواصلة التنسيق المصري-الروسي لتطوير التعاون بين البلدين في مجال التعليم والبحث العلمي.
ومن جانبه أشار مراد جاتين إلى أن الحكومة الروسية اتخذت قرارا جديدا ومهما يخص مصر، وهو: زيادة عدد المنح الروسية المُقدمة للجانب المصري من 110 منحة إلى 250 في كافة التخصصات، وهو ما يعكس مكانة مصر لدى الجانب الروسي، وعمق العلاقات بين البلدين، والشراكة الاستراتيجية التي تدفع العلاقات الثنائية إلى مزيد من التقدم.
وأشار جاتين إلى أن هذا القرار سوف يتيح فرصا أكثر للشباب المصري للالتحاق بالجامعات الروسية من خلال هذه المنحة. كما أشار إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في مصر هي الشريك الأساسي لنا للتنسيق في عملية تنفيذ المنح.
كما عبر جاتين عن سعادته باهتمام الجامعات المصرية بإدخال اللغة الروسية كلغة اجنبية ثانية، حيث تم افتتاح عدة أقسام للغة الروسية في أكثر من جامعة مصرية، والشئ الطيب أن هناك عدة جامعات أعلنت عن رغبتها لافتتاح أقسام للغة الروسية، وهو ما يعكس تنامي اهتمام الشباب المصري للعمل في مجالات لها علاقة بالأنشطة الاقتصادية والثقافية والسياحية الروسية في مصر.
وفي ختام اللقاء قدم د. أشرف العزازي الشكر للجانب الروسي لزيادة عدد المنح، مؤكدا أن القطاع سوف يخاطب الجامعات المصرية في أسرع وقت لتلقي ترشيحاتها للدارسين المصريين الراغبين في الالتحاق بالجامعات الروسية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق