تنفيذا لتوجيهات رئيس الجمهورية.. صندوق تحيا مصر ينظم “دكان الفرحة” بجامعة عين شمس للمرة الثالثة

0 160
كتب/ شوقى الشرقاوى

 

افتتح الدكتور محمد معيط وزير المالية ، واللواء محمد أمين نصر مستشار رئيس الجمهورية للشئون المالية وأمين صندوق تحيا مصر ، و أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس معرض دكان الفرحة بالمدينة الجامعية بجامعة عين شمس
تم الافتتاح فى حضور كل من : اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة و أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب و الشحات الغتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية والدكتورة سحر نصر وزير الاستثمار السابق والمدير التنفيذي لمؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصري وإسماعيل أحمد رئيس الاتحاد العام للمصريين في الخارج و تامر عبد الفتاح المدير التنفيذي للصندوق وكذلك ا.د ايمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ، بالجامعة ولفيف من عمداء ووكلاء كليات الجامعة،و أ. محمد الجمال رئيس الإدارة المركزية لقطاع رئيس الجامعه، أ. إبراهيم سعيد حمزةمدير عام قطاع نائب رئيس الجامعه لشئون التعليم والطلاب والمشرف العام علي المدن الجامعية،
أكد اللواء محمد أمين نصر مستشار رئيس الجمهورية للشؤون المالية وأمين صندوق تحيا مصر ، إن الاحتفالية تأتي في إطار تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية بتنظيم عدد من معارض المبادرتين الرئاسيتين دكان الفرحة وأبواب الخير لدعم الأسر الأولى بالرعاية لتوفير المواد الغذائية والملابس استعدادا لشهر رمضان المعظم.
أضاف أن الاحتفالية تجمع عددا من شركاء الصندوق من الحكومة والقطاع الخاص والمجتمع المدني، لافتا إلى أن معرض دكان الفرحة المنظم بجامعة عين شمس يأتي كأول الفعاليات التي ينظمها الصندوق لترجمة الشراكة مع وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك المصرية للاستفادة من الملابس التي وفرتها المصلحة وينفذ من خلالها الصندوق أكبر حملة كساء للأسر الأولى بالرعاية لتوفير 2 مليون قطعة ملابس للمستحقين.
اشار المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، تامر عبد الفتاح إن الاحتفالية تضمنت تنظيم معرضا يستمر لمدة 4 أيام يضم 20 ألف قطعة ملابس وأحذية واكسسوارات بالإضافة إلى منتجات العناية الشخصية المقدمة من شركة يونيليفر لرعاية 5 ألاف طالب مستحق بالجامعة، وذلك بالتعاون مع عدد من الشركات المصنعة والمستوردة للملابس الجاهزة ومنها شركة تاي هاوس، وشركة أليكس اباريلز وشركة تي أند سي وشركة هاي تك وشركة كانون جلوبال فضلا عن الملابس والأدوات الكتابية التي وفرتها مصلحة الجمارك المصرية، كما تم تجهيز 6 عرائس أولى بالرعاية من أبناء العاملين في الخدمات المعاونة بالجامعة بمستلزمات الزواج حيث تسلمت كل فتاة 22 جهاز كهربائي ومفروشات وأجهزة منزلية ضمن مبادرة دكان الفر حة بالتعاون مع شركتي فريش والعربي جروب وتيفال .
موضحا أن الاحتفالية تضمنت توفير 12 طن مواد غذائية جافة، وطن لحوم، ونصف طن عصائر وألبان مقدمة من شركة بيتي المراعي لصالح ألف من العاملين المستحقين بالجامعة ضمن مبادرة أبواب الخير بالشراكة مع البنك الأهلي المصري وبنك مصر وشركة حديد عز.
وفي كلمته أكد ا. د محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس على ان المعرض فكرة راقية وغير مسبوقة نبعت من صندوق تحيا مصر وهو صاحب هذه الفكرة والذى يطوف جامعات مصر عن طريق تكافل وكرامة وحياة كريمة وصندوق تحيا مصر لجميع محافظات مصر مشددا على أهمية دور المجتمع المدني في دعم أنشطة الجامعات المصرية المقدمة للطلبة.
كما ثمّن جهود صندوق تحيا مصر في رعاية طلبة جامعة عين شمس والأسر في مجالات الرعاية الصحية والحماية الاجتماعية، والتي شهدت العديد من الأنشطة تضمنت تجهيز مستشفيات الجامعة بأجهزة الغسيل الكلوي وحضانات الأطفال المبتسرين، فضلا عن دعم العملية التعليمية بمعمل مهارات كلية الطب لتوفير أنظمة محاكاة الجسم البشري لتطوير منظومة تدريب خريجي كلية الطب.
اشار الى صندوق تكافل جامعة عين شمس والذي اصبح خلال الثلاث سنوات الاخيرة يدعم ما يقرب من ١٥ إلى ٢٠% من طلبة جامعة عين شمس مؤكدا علي الدور الهام والحيوي الذي يقدمه شركاء النجاح وعلي رأسهم صندوق تحيا مصر ووزارة المالية برئاسة الدكتور محمد معيط وزير المالية ، اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة
أضاف ان الفئات المستهدفة من ” دكان الفرحة ” هم الطلبه والعاملين من ذوى الاحتياجات الخاصه وأبناءهم
مما يدل علي تكافل ونضج المجتمع المصري من خلال توجيهات القيادة السياسيه برئاسة فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي
لافتا الى تزامن المعرض مع التحديات التي تواجهها مصر والعالم هذه الايام وان مصر جزء من العالم وواجب الجامعة ان تقدم ما تستطيعة لمواجهه هذه التحديات.
اكد ا.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب على ان صندوق تحيا مصر دائما ما يقدم السعادة للشعب المصري عامة وطلاب الجامعات بشكل خاص بإعتبارهم شريحة أساسية من المجتمع وهم المحرك الرئيسي للتقدم العلمي و أن الجمهوريه الجديدة قائمة علي ان يحصل الشعب المصري علي ما يستحق .
وأضاف سيادته أن رضا الطلاب من المبادئ الاساسية التي تعمل عليها جامعة عين شمس والمقصود هنا ليس الرضا التعليمي فقط وإنما الرضا العام وهو ما تكفله هذه المبادرات .
واشار إلى صندوق التكافل الذي تدعمه جامعة عين شمس سواء كان الدعم عن طريق الاقامة في المدن الجامعية او توفير الكتب الدراسية أو الحصول على الرعاية الطبية وان جامعة عين شمس خصصت من مواردها الماليه وبعض الأطراف المجتمعية الاخري وتدعم صرف حوالي ٢٤ مليون جنيه لدعم اكثر من ٣٠ الف طالب وطالبه من أصل ٢٠٠ الف طالب .
اضاف ان صندوق تحيا مصر يقدم الدعم المعنوي ايضا الي جانب الدعم المادى من خلال تقديم أرقى البراندات بشكل راقي جدا لدعم غير القادرين وهذا عبارة عن انعكاس لرؤية القيادة السياسية، هذا إلى جانب دعم صندوق تحيا مصر لجامعة عين شمس في كثير من المبادرات المجتمعية ومشروع محو الأمية والقوافل الطبيه والتنمويه.
كما المح الى المشروعات المجتمعية مثل مشروع تكافل وكرامة وحياة كريمة مؤكدا ان هذا النوع من أنواع التكافل المجتمعي هو تكافل المجتمع بمساعدة الدولة وتكافل الدولة بمساعدة المجتمع ،هذا المجتمع الذي سوف يظل دائما يدًا واحدة .
مضيفا ان “دكان الفرحة “هو رساله مجتمعية لا يجب أن يختزل فقط في معرض تكافل للملابس والأدوات بل هو رسالة مجتمعية تتخطي بكثير فائدتها المادية وانما تتجاوزها لتحقيق الفائدة المعنوية والمجتمعية وتقدم القدوة للمجتمع بأكمله.
ومن جانبها أعربت الدكتور سحر نصر المدير التنفيذي لمؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصري عن سعادتها بسرعة تفعيل البروتوكول المبرم مع الصندوق للتوسع في نشاط مؤسسة بيت الزكاة والصدقات وخدمة أكبر عدد من الأسر المستحقة، لافتة إلى أن الفترة القادمة ستشهد تكثيفا في برامج الحماية الاجتماعية والتنمية العمرانية لتوفير حياة كريمة للمواطنين في المناطق الأكثر احتياجا.
احتوى المعرض على العديد من الملابس الجديدة المجانية من اقوي الماركات العالمية بالاضافة إلى منتجات ومستحضرات التجميل إلى جانب تقديم هدايا مجانية من صندوق تحيا مصر لطلاب وطالبات المدن الجامعية وطلاب الكليات ويستهدف رعاية ٥ ألاف طالب ممن أعدت لهم دراسة حالة اجتماعية، وذلك تنفيذا لتوجيهات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتكثيف أنشطة الصندوق للحماية الاجتماعية تزامنا مع استقبال شهر رمضان المعظم بالإضافة الي ألف مستحق من العاملين بالجامعة بالاضافة الى لتوفير ٢٠ ألف قطعة ملابس وتجهيز ٦ فتيات أولى بالرعاية بمستلزمات الزواج وتوفير ١٣.٥ طن مواد غذائية ولحوم وألبان ضمن مبادرة أبواب الخير استعدادا لشهر رمضان المعظم .
كما تضمنت الاحتفالية تسليم أجهزة تعويضية لعدد 12 طالب من ذوي الهمم قادرون باختلاف، فضلا عن تكريم 17 طالب وطالبة من الطلبة الفائقين بمختلف كليات جامعة عين شمس
الجدير بالذكر أن مبادرة دكان الفرحة تم تدشينها في شهر إبريل عام ٢٠١٩، وتعمل المبادرة بجانب تجهيز العرائس على تنظيم معارض للملابس الجديدة داخل الجامعات الحكومية ودور الأيتام، مع مراعاة الجانب المعنوي بحيث يتم إتاحة الفرصة لكل طالب لاختيار القطع المناسبة بحرية تامة دون مقابل.
ونجحت المبادرة خلال الفترة الماضية في توفير أكثر من مليون قطعة ملابس جديدة استفاد منها ما يقرب من 350 ألف مواطن.

جدير بالذكر انه تم تنظيم معارض لطلاب جامعات المنيا وجنوب الوادي والاسكندرية وعين شمس، ودمياط، وسوهاج، والفيوم، وحلون فضلا عن تنظيم معارض للأسر الأولى بالرعاية ودور رعاية الأيتام وأبناء السجينات وذوي الهمم، في القاهرة والجيزة والشرقية والأقصر والواحات البحرية، وأسيوط وقنا، وشمال سيناء.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق