جامعة عين شمس تستقبل وفداً اندونيسيا رفيع المستوى لبحث سبل التعاون المشترك

0 92
كتب/ شوقى الشرقاوى
استقبلت الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والقائم بأعمال رئيس الجامعة ، والدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب ، أمس الاثنين ٧ أغسطس ، وفدا رفيع المستوى من جامعة دار السلام كونتور بإندونيسيا ، بحضور الدكتورة شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي ، لبحث سبل التعاون البحثى والأكاديمي والتبادل الطلابى بين الجانبين.
ضم الوفد الأندونيسي الدكتور حامد فهمي زركشي رئيس جامعة دار السلام كونتور ، والدكتور عبد الحافظ زيد نائب رئيس جامعة دار السلام كونتور للعلاقات الخارجية ، والدكتور سعيد الصفا عضو الهيئة الاستشارية للجامعة ، أنزار أنت مشهدي ، مسئول العلاقات الخارجية بالجامعة ، والدكتور أنانج ركزا ، والدكتور أغوس بوديمان ، وأميرة عفة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة .
شهد اللقاء الدكتور بامبانج سوريادي المستشار التربوي والثقافي بالسفارة ممثلاً عن السفارة الأندونيسية و من جامعة عين شمس والدكتور محمد صافى عميد كلية الحقوق ، والدكتورة سحر موسى عميد كلية التمريض ، والدكتوره سلوى رشاد عميد كلية الألسن ، والدكتورة أماني أسامه عميد كلية الصيدلة ، والدكتوره هالة سويد وكيل كلية الطب لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والدكتورة شيرويت الاحمدي مدير إدارة الوافدين بالجامعة ،وعددا من أعضاء هيئة التدريس.
في كلمتها رحبت الدكتورة غادة فاروق بالتعاون ، مؤكدة أن جامعة عين شمس تسعد بفتح آفاق التعاون مع الجامعات ذات السمعة المرموقة .
كما تحدثت عن البرامج المميزة بكليات الجامعة خاصة فى كليتى الحاسبات والمعلومات والزراعة ، داعية إلى التعاون والتبادل علي مستوى الأبحاث العلمية المشتركة في المجال الزراعى بصفة خاصة فى ظل التباين بين طبيعة الأبحاث بين الطرفين مما يمثل فرصة لتبادل الخبرات .
كذلك رحب الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بمجالات التعاون المختلفة ، مؤكدا علي عمق العلاقات التى تجمع بين البلدين ، لافتا إلى امكانية التعاون في مجالات متعددة من بينها التبادل الأكاديمي ، والطلابى ، وزيادة عدد الطلاب الاندونيسيين الدارسين بجامعة عين شمس ، مشيراً إلى استعداد الجامعة للقيام بعمل خطة دعائية تعريفية لجذب الطلاب من أندونيسيا للالتحاق بجامعة عين شمس للإستفادة من برامجها المتميزة. ،لافتا إلي أن كلية الألسن تمتلك مركز متميز لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ، ويمكن الاستفادة منه كجزء تحضيرى (اونلاين ) للطلاب قبل الحضور لمصر.
أضاف أن جامعة عين شمس تسعى على الدوام للحصول على الجودة المحلية والعالمية ، مشيرا إلى عين شمس تعد الجامعة الحكوميه الأولى في مصر التي انضمت إلى نظام التقييم الدولي ( Qs stars) مما جعل هناك شريك ورقيب دولي باستمرار ، يساهم فى وضع جزءا من الخطة الإستراتيجية للجامعة ، موضحا أن مساعى الجامعة في هذا المضمار بدأت منذ عام 2013 ، واستطاعت الجامعة في عام 2021 الحصول علي خمس نجوم في تصنيف Qs stars ونطمح لتجديد هذا التصنيف الذي يمتد إلى ثلاث سنوات فقط.
أكد نائب رئيس الجامعة للتعليم والطلاب أن جامعة عين شمس تتواجد في كافة التصنيفات الدولية المتقدمة ويتراوح تصنيفها بين 700 إلى 800 فى تصنيفات( Us news )( Qs ) و( شنغهاى) ، لافتا إلى أن الجامعة تمتلك خطة طموحة للتقدم السريع في هذه التصنيفات على مدى الأربع سنوات القادمة .
أضاف أن الجامعة أيضا تولى اهتماماً بالاعتماد فكل برامج كلية الصيدلة تم اعتمادها دوليا إلي جانب الاعتماد لكلية الطب ، وجارى اعتماد كليتى الهندسة وطب الأسنان دوليا .
كذلك هناك برامج مشتركة مع جامعات مرموقة ، مثل البرنامج المشترك بين كلية الحقوق بالجامعة وجامعة ليون الفرنسية ، بالإضافة إلى برنامجين دوليان بكلية التجارة وهما برنامج اوشين- كين بالولايات المتحدة وبرنامج مع جامعة بواتييه.
اضاف أ.د. عبد الفتاح سعود أن الجامعة تولى أيضا اهتماماً كبيراً بالطلاب، مشيرا إلي الخدمات المتعددة التى تقدمها الجامعة لطلابها ، حيث تعد من أفضل الجامعات على مستوى الأنشطة الطلابية على المستوى الثقافى والفنى والرياضى لأعداد خريجين صالحين للإنضمام إلى المجتمع ، كما تمتلك جامعة عين شمس أكبر نظام لدعم الطلاب الوافدين .
كذلك تحدث عن اهتمام الجامعة بربط برامجها بسوق العمل ، متطرقا إلي مركز الابتكار وريادة الأعمال بالجامعة ومركز التوظيف ، ومركز التدريب للطلاب والإداريين لحوكمة النظام الادارى، مؤكدا أن الجامعة قطعت شوطا كبيرا في مجال التحول الرقمى وأنه بحلول نهاية هذا العام ستقدم كافة الخدمات بشكل الكترونى.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق