سفير تركيا بالقاهرة: تركيا تقدر دور مصر في دعم غزة

0 89

كتب- محمد العبادى

ألقى سفير تركيا بالقاهرة صالح موطلو شن كلمة خلال دعوة الإفطار السنوية للصحفيين والإعلاميين المصريين.

 

بداية، رحب السفير شن بالصحفيين المشاركين قائلا: إن تركيا ومصر لم تكونا فاقدتي الشعور فيما يتعلق بالوضع الإنساني في غزة، وأن تركيا زادت من مساعداتها الإنسانية بالتعاون مع مصر.

وأشار السفير شن إلى أن 95% من المساعدات التي تصل إلى غزة تمر عبر مصر بدعم من السلطات المصرية، كما أن تركيا أرسلت حتى الآن 21 طائرة و8 سفن مساعدات.

ووجه السفير شن الشكر لجميع السلطات المصرية في القاهرة والعريش، وخاصة وزارة الخارجية والهلال الأحمر المصري والجهات الأمنية، على المساعدات التي قدمتها موضحا أن كل سفينة جاءت إلى غزة حملت ما بين 2 إلى 3 آلاف طن من المساعدات.

وقال السفير شن أن الجانب الإسرائيلي، الذي يسيطر على الجانب الآخر من الحدود، يجب أن ينشط إجراءاته على الحدود من أجل وصول المساعدات إلى غزة بشكل أسرع، متابعا “يجب على إسرائيل أن تأخذ خطوات ملموسة لضمان دخول المواد الغذائية والطبية إلى غزة”.

وأضاف السفير شن إنه يأمل أن يتم التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة والبدء في أعمال إعادة الإعمار في أقرب وقت ممكن، موضحا أنهم يقدرون الدور الذي تلعبه مصر في هذا السياق.

وأوضح أن تركيا مستعدة لتقديم كافة أنواع الدعم في فترة ما بعد وقف إطلاق النار، لأن الشعب التركي يشعر بمعاناة وظلم الشعب الفلسطيني مثل الشعب المصري.

وتابع “كما تابعتم جميعًا، قام السيد رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان بزيارة ناجحة للغاية إلى مصر وعقدت خلالها اجتماعات مهمة بين البلدين في مجالات الثقافة والتعليم والأمن والتجارة”.

وأشار السفير شن أن الرئيس السيسي سيقوم بزيارة إلى تركيا خلال الفترة المقبلة. وخلال تلك الزيارة سيتم عقد لقاءات مهمة بين الجهات فيما يتعلق بتطوير العلاقات في المجالات الثقافية والتعليمية والأمنية والتجارية. كما ستكون هناك اجتماعات رفيعة المستوى بين البلدين خلال الفترة المقبلة للتحضير لهذه الزيارة.

وخلال حفل الإفطار قدم السفير شن الممثل التركي علي بوراك جيلان وأشار إلى أنه يمكن تنظيم ليلة توزيع الجوائز في القاهرة بحضور نجوم المسلسلات الأتراك المشهورين والنجوم المصريين أبطال المسلسلات التليفزيونية المصرية، مضيفا أنه من المتوقع أن يشارك فنانون أتراك ومصريون في ليلة توزيع الجوائز.

وقال السفير شن: “شهر رمضان هو شهر العبادة والخير والصبر، والعيد هو مناسبة الفرح والمشاركة والمصالحة”، مضيفا أنه يتمنى أن يتقبل الله عز وجل في رمضان جميع العبادات والأعمال الصالحة، وأن يدخل عيد الفطر المبارك الفرحة والبهجة على الشعب المصري والعالم الإسلامي والإنسانية وأن يكون وسيلة للتعاون والتضامن.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق