سيد حاج يكتب: كيف يستعد أهل النوبة لاستقبال عيد الفطر المبارك؟

0 603

           سيد حاج

 

 

يستعد أهل النوبة لاستقبال عيد الفطر قبل حلوله بأسبوع، حيث تقوم  السيدات بتزيين البيوت من الداخل والخارج  بالرمال الصفراء التى يتم فرشها بداية من داخل البيت وحتى خارجه ليعطى شكلاً  جماليًا للبيوت التى تتكون من أحواش وغرف معيشية وغرف استقبال للضيوف تسمى بالسبيل وعادة ما تكون خارج البيت. وفى ليلة العيد تتزين السيدات والأطفال والبنات الصغار بنقش الحناء استعدادا لعيد الفطر المبارك.
صلاة العيد
وفى صباح العيد خروج أهل النوبة جميعا إلى صلاة العيد فى الساحات المخصصة للصلاة، وبعد الصلاة يهنئون بعضهم البعض وتوزيع العيديات والحلوى على الأطفال الصغار، وعادةً ما يذهب البعض لزيارة القبور.

 

الإفطار
طعام الإفطار  عبارة عن شعرية بلدى (الصعيدي) باللبن والأرز باللبن والمديد ويُسمى عند أهل النوبة «كورى مديدي» وهو عبارة عن دقيق ولبن وسكر يضاف إليه العسل الأسود، وكانوا يسمون عيد الفطر عيد المديد انتسابا لهذا النوع من الطعام.

 

ومن عادة أهل النوبة التزاور بين الرجال والشباب والأطفال لأهل القرية النوبية كلها فى أول يوم، وفى اليوم الثانى يذهبون إلى القرى المجاورة لهم ويقدم لهم  الوليل وهو عبارة بلح وسودانى وفشار وطوفى وبسكويت بلدى وفريسكا وهى بديل بالكعك ولكن على شكل حلزونى.

 

 وبعد ذلك ينظمون رحلات إلى أسوان للنزهة فيذهبون إلى المتحف النوبى وجزيرة النباتات وحديقة فريال والسد العالى ومعبد أبو سمبل وفيلة.
حديقة فريال

 

تعد حديقة فريال ذات طابع تاريخى قديم، تم إنشائها فى عهد أحد أفراد أسرة محمد على، وسُميت على اسم الأميرة فريال أكبر بنات الملك فاروق، والتي أهداها  لها فى عيد ميلادها، وتعتبر مساحتها سبعة أنظمة، ويستمتع زائريها بمنظر لحظة غروب الشمس، والذى يعتبر لوحة فنية ومشهد ممتع، بالإضافة إلى مشاهدة الأشجار النادرة، ومشاهدة نهر النيل حيث إطلالها على صفحة نهر النيل الخالد، والاستمتاع بهذا المنظر الرائع.

 

جزيرة النباتات

 

جزيرة النباتات من أروع الأماكن الترفيهية فى أسوان، وهى بمثابة محميةٌ طبيعيةٌ مقامةٌ على مساحة 17 فدان مقسمة إلى سبعة مناطق نباتية مختلفة، فى كل قسم منها مجموعة من النباتات المعمرة والنادرة، حيث تم تهيئة الأجواء المناسبة لنموها فى البيوت الزجاجية والصوب البلاستيكية، وهى تضم 380 نوعاً من مختلف النباتات، حيث تحتوى على مجموعة الفواكه والأشجار الاستوائية، والنباتات الطبية والعطرية، ونباتات الزينة وأشجار الخشب والتوابل. وكانت حديقة أسوان النباتية موطن للنوبيين قديمًا، وكان يطلق عليها حديقة النطرون.
المتحف النوبي

 

تتمير السياحة فى مصر بتعدد أنماطها بشكلٍ مذهلٍ، ولعل أبلغ دليلٍ على ذلك هو متحف النوبة الذى يعتبر من أكثر معالم السياحة فى أسوان تميزاً وإقبالاً من سائحى العالم، فهذا المتحف يعرض جانباً خاصاً وهامٌ جداً للحضارة النوبية القديمة، والتى تأخت مع الحضارة المصرية القديمة.
جزيرة الفنتين

 

تعتبر جزيرة الفنتين من أجمل مزارات السياحة فى أسوان، كما أنها تحظى بأهمية تاريخية واستراتيجية حيث كانت أهم الحصون الحدودية للبلاد، وكونها كانت همزة الوصل بين مصر وجارتها فى السودان، ومركزٍ تجاريٍ هام.
ويرجع اسمها إلى اللغة المصرية القديمة (ابو) والتى تعنى الفيل، إما لأنها كانت مركزاً لتجارة العاج، أو لأن الجزيرة تأخذ شكل ناب الفيل كما يرجح البعض، وكان للجزيرة معبودٍ هو الإله “خنوم” على شكل رأس الكبش.
جزيرة الفنتين ذات موقعٍ جغرافيٍ فريد ومناظر طبيعيةٍ خلابة يحملها نهر النيل، تجتمع بها العديد من المعالم السياحية فى أسوان ذات الجمال والتاريخ المتعاقب من عصور مختلفة، حيث يتمتع السائح بزيارة معابد تحتمس الثالث من الدولة القديمة، ومعبد خنوم، وأفونيس الثالث، والجبانة اليونانية الرومانية، أما باقى الآثار الموجودة على الجزيرة فلن يكفينا عدة مقالات للحديث عنها.
كورنيش أسوان

 

بكل تأكيد سوف تستمتع كثيراً بالمشى على طول كورنيش أسوان، وأفضل وقت هو وقت الغروب أو الشروق، لمشاهدة غروب أو شروق الشمس فوق النيل العظيم وفوق معالم أسوان وصحراؤها فى منظر بديع لا يقاوم.
شارع السوق

 

سوق أسوان هو بازار غنى بالألوان، يعرف محلياً باسم سوق الشريعة، وهو أرخص مكان لشراء الهدايا التذكارية فى أسوان. يقع البازار على بعد أربعة مربعات سكنية من نهر النيل ويدير حوالى 7 بنايات موازية للنهر، ويضم الكثير من البضائع المصرية والأفريقية.
يبيع المتداولون مجموعةً واسعةً من السلع مثل العطور، والفول السوداني، ومسحوق الحناء، وزهور الكركديه المجففة، والتوابل، وأنواعٌ متعددةٌ من التمور التى تشتهر بها أسوان، والقمصان النوبية الشهيرة، والهدايا التذكارية المصنوعة على الطريقة المصرية.
فى الأزقة الجانبية ستجد التجار يبيعون القطع الأثرية النوبية المقلدة مثل الطواقي، والتمائم، والسلال، والسيوف السودانية، والسجاد، والحيوانات المحنطة مثل التماسيح.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق