أحمد فيظ الله يكتب: نصائح مهمة لأبنائي الطلاب لاجتياز امتحانات نصف العام

0 536

يسعدني أن أقدم تلك النصائح لأبنائى الطلاب وهم يستعدون لامتحان نصف العام وأملنا فى تحقيق أحسن النتائج إن شاءالله .. إن تنظيم الوقت وعمل جدول لمراجعة الدروس له أهمية كبيرة خلال هذه الفترة وعلى الطالب أ ن يلجأ للقراءة الشاملة لموضوع الدرس مع الالمام السريع بالحقائق والأفكار التى يشملها الدرس والمرحلة التالية التأكد من فهم الدرس وتكون بعدة وسائل مثل استخدام الكتابة أو التلخيص لأن هذه الطرق تثبت المعلومات في الذاكرة وتزيد من قدرة العقل على التذكر وهنا أريد أن أذكرك بان تعطى لنفسك راحة من الاستذكار كل ساعة دقائق فى صورة استرخاء (مشاهدة التلفزيون، والجلوس مع أفراد الأسرة ، أداء الصلاة ، قراءة القرآن الكريم ) ومطلوب تعدد وتنوع المواد عند المذاكرة وتقسيمها على اليوم الواحد حتى لاتجهد المخ وتصيبه بالملل والتعب السريع.

شروط المذاكرة الجيدة:

1 – من أفضل أوقات المذاكرة ما بعد الفجر وعلينا أن نتذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام (بورك لأمتي فى بكورها ) أو الساعة الخامسة لمدة خمس ساعات.
2 – التركيز مهم فى المذاكرة بعيدا عن التشتت.
3 – ابتعد عن الحفظ الآلى واعتمد على الفهم يساعدك على الحفظ وعدم النسيان
4 – مكان المذاكرة يكون ثابتا فيه إضاءة كافية وبعيدا عن الضوضاء .
5 – ذاكر وأنت غير مرهق ولا تكثر من شرب الشاي أو القهوة .
6 – فى اليوم السابق للامتحان استعد للمراجعة فأقرأ المادة كلها ثم أجب عن الأسئلة شفويا أو تحريري .
7 – فى لجنة الامتحان لا تدع الخوف يسيطر عليك وتذكر قول الرسول عليه الصلاة والسلام (إنا لا نضيع أجر من أحسن عملا ) الكهف 30
8 – فى اللجنة قل (بسم الله الرحمن الرحيم….. ياحى ياقيوم برحمتك أستغيث ) فإنه دعاء المضطرب و عند استلام ورقة الأسئلة عليك بالقاء نظرة سريعة عليها وابدا بإجابة الاسئلة السهلة وعندما تنتهي راجع الاجابة جيدا .
9 -عندما تشعر بالقلق أثناء المذاكرة أو الامتحان تذكر قول الله سبحانه وتعالى: (ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب ) آل عمران (8 )
10 – عليك بحل الاسئلة والتمارين الخاصة بالمراجعة والرجوع لمدرسك عند أي غموض فى الدرس .

واخيرا أدعو الله للأبناء النجاح والتوفيق والتميز دائما فى مراحل الحياة الدراسية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق