سلمان خان.. العازب الوسيم في السينما الهندية رغم تجاوزه الخمسين !!

0 378

إعداد- ماجدة مصطفى:

 

 سلمان خان ممثل هندي ولد في 27 ديسمبر 1965 في مدينة أندور بولاية ماديا براديش، وقام بالتمثيل في أكثر من 100 فيلم هندي.. والمعروف أن سلمان خان لم يتزوج حتى الآن، ويُقال إن السر وراء ذلك هو حساسيته المفرطة تجاه المسؤولية، حيث إنه هو المسئول الأول في عائلته المكونة من أب و3 إخوة وشقيقة وحيدة تعتبر سلمان كل حياتها، لذلك يتردد الفنان أمام اتخاذ قرار الزواج حتى بعد ما تجاوز الخمسين من عمره.

ومن الثابت أيضا أن سلمان خان ارتبط عاطفيا بأكثر من 7 فنانات هن أيشوريا رأي، وبيريانكا تشوبرا، وزارين خان، وسانجيتا بيجلاني، وسومي علي، وسنيها أولال وأخيرا كاترينا كييف.

سلمان ظهر لأول مرة في فيلم بيوي هو تو آيسي (1988) بدور ثانوي، نجاحه التجاري الأول كان في فيلم مين بيار كيا عام (1989)، والذي حصل فيها لأول مرة على جائزة فيلم فير لأفضل أداء ذكر. سطع نجمه في بعض الأفلام الناجحة لتلك الفترة مثل ساجان (1991)، هام أبكي هين كون (1994)، كاران أرجون (1995)، Judwaa (1997)، بيار كيا تو دارنا كيا (1998) و بيوي رقم.1 (1999)، بحسب موسوعة ويكيبيديا.

في عام 1999 فاز سلمان خان بجائزة فيلم فير لأفضل ممثل مساعد لظهوره في فيلم كوش كوش هوتا هي (1998)، و منذ ذلك الحين قام بدور البطولة في عديد من الأفلام الناجحة تجاريا ونقديا، بما في ذلك نو إنتري سنة 2004. و قد أنشأ خان بالتالي نفسه باعتباره واحدا من أنجح الممثلين في السينما الهندية.

سلمان هو الابن الأكبر لكاتب السيناريو سليم خان، جده كان مسلما من أفغانستان جاء إلى الهند واستقر في ولاية ماديا براديش، في حين أن والدته هندوسية ماراثية. سلمان نفسه قال ذات مرة إنه نصف مسلم ونصف هندوسي.. زوجة أبيه الثانية هي هيلين وهي ممثلة سابقة شاركت بالتمثيل معه في بضعة أفلام. لديه شقيقان، أرباز خان وسهيل خان، وشقيقتان، ألفيرا وأربيتا، لكن أربيتا أخته بالتبنى.

أنهى سلمان خان تعليمه في مدرسة القديس ستانيسلاوس العليا في باندرا، مومباي. وفي عام 2004 تم اختيار خان في المرتبة السابعة كصاحب أفضل رجل من حيث المظهر في العالم من قبل مجلة بيبول (People) في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد شارك خان في جمعيات خيرية عديدة خلال حياته المهنية.. في 11 أكتوبر 2007 قبل سلمان عرضا من متحف مدام توسو في لندن لصنع تمثال طبق الأصل منه مصنوع من الشمع، وبذلك أصبح الممثل الهندي الرابع الذي يصنع له تمثال شمعي في ذلك المتحف.

أسس سلمان منظمة غير حكومية تدعى (Being Human) تبيع القمصان وغيرها من المنتجات في المتاجر وعبر الإنترنت، جزء من المبيعات تخصص لدعم الفئات المحرومة. في أبريل 2012 أصبح سفير العلامة التجارية ل (Travel Website) و (Yatra.com) و التي جعلت منه أيضا أحد المساهمين. و كان قد أيد أيضا قناة التاريخ (History Channel) و دراجات سوزوكي البخارية ومشروب ماونتن ديو.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق