إجراء أول حالة “تيفار” بمركز جراحة الأوعية الدموية بجامعة المنصورة

0 541

كتبت- دينا رمزي

أعلنت جامعة المنصورة، في بيان اليوم السبت، إجراء أول حالة “تيفار” بقسطرة الهيبريد باستخدام تقنية الدعامات المغطاة في سابقة هي الأولى بمركز جراحة القلب

وأوضح البيان، أن فريقا من جراحي الأوعية الدموية برئاسة الدكتور مسعد سليمان مدير مركز جراحة الأوعية الدموية، وبحضور ممثلين لجراحي القلب وفريق العناية، أجرى قسطرة تداخلية لتصحيح انشطار بشريان الأورطي الصدري نتيجة الارتفاع المزمن بضغط المريض، وأدى الانشطار إلى تمدد بشريان الأورطي منذرا بحدوث انفجار علاوة على توقف الدورة الدموية عن بعض الأعضاء الحيوية.

وقال سليمان: تم توفير كافة المستلزمات والمتطلبات بواسطة إدارة العلاج ضمن قوائم الانتظار وتم إجراء التدخل بواسطة تقنية الدعامات المغطاة، التي تضمن إعادة سريان الدم في الشريان الأورطي الرئيسي، واستغرقت الجراحة ٤٥ دقيقة.

رأس فريق التخدير الدكتورة دعاء جلال، وفريق العناية المركزة برئاسة الدكتور محمد عادل، وأظهرت فحوصات المريض فور انتهاء التيفار بنجاح التدخل بنسبه ١٠٠٪؜.

يذكر أن هذا النوع من التدخلات يشمل عددا كبيرا من مرضى الضغط المرتفع كانوا لا يجدون سبيلا لحلول جذرية لمنع حدوث مضاعفات على المرضى مثل انفجار التمدد، أو امتداده إلى شرايين الكلى أو الأمعاء أو الأطراف، ويمثل هذا النوع من التقنية تطورا نوعيا في الخدمة المقدمة بمركز جراحة الأوعية الدموية.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق