الإعلام الموجه ودوره فى التأثير على الأمن القومى بمعهد إعداد القادة بحلوان

0 263
كتب/ شوقى الشرقاوى
استكمالا لفعاليات اليوم الأول لبرنامج إعداد القادة العام للفتيات الذي ينظمه معهد إعداد القادة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويقام بعنوان تكافؤ الفرص تحت شعار “هن”، تحت رعاية د. أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقيادة د. كريم همام مدير المعهد، وذلك تحت اشراف عام أحمد الشيخ الوكيل الدائم للوزارة، و هالة الأمين مدير عام إدارة خدمة المواطنين بالوزارة، وإشراف د. حسام الدين مصطفى الشريف، د. عبد المنعم الجيلاني وكلاء المعهد، بمحاضرة عن التغذية والصحة الإنجابية للفتيات، ومحاضرة عن الإعلام الموجه ودوره فى التأثير على الأمن القومى.
من جانبه أوضح د. كريم همام مدير معهد إعداد القادة، حرص معهد إعداد القادة على تنظيم هذا البرنامج التدريبى تأكيدا على دور المرأة المؤثر في المجتمع حيث أن مصر قطعت خطوات سريعة وكبيرة في عملية تمكين المرأة اجتماعيًا واقتصاديًا وسياسيًا ويأتي ذلك فى ظل اهتمام بالغ ودعم من القيادة السياسية
وخلال محاضرة التغذية والصحة الإنجابية، وحاضر فيها د. سعاد عبد المجيد رئيس وحدة تكافؤ الفرص بوزارة الصحة والسكان، ود. أسماء سيد أخصائي تغذية بالمعهد القومى للتغذية، وتم التأكيد على أن الصحة الإنجابية تؤثر على كل من الرجال والنساء، فإن الصحة الإنجابية تؤثر تأثيرًا عميقًا على صحة الفرد ، ولتحقيق مستوى أفضل للصحة الإنجابية لابد من الاهتمام بالمشورة كجزء هام والالتفات لنوعية الخدمات المقدمة في كل مجالات الصحة الإنجابية مما ينعكس إيجاباً على الاستفادة منها، وتم مناقشة الممارسات الضارة فى المجتمع التي تؤثر على الصحة الإنجابية مثل ” ختان الإناث”، ” الزواج المبكر وزواج الأقارب”.
كما تضمنت المحاضرة مناقشة التغذية الصحية، وهو علاقة الأكل بحياتنا، والتحدث عن العناصر الغذائية والكميات التى يحتاجها جسم الإنسان ومنها “الكربوهيدرات”، ” الدهون”، ” الأملاح”، والفيتامينات، وغيرهم .
كما انطلقت محاضرة الإعلام الموجه ودوره فى التأثير على الأمن القومى وحاضر فيها المخرجة د. يسر فلوكس، وفى البداية أكدت أن المرأة تمثل كل الدنيا فهى دائما تعدل مسار الأشياء عندما تميل للخلف.
وتم عرض فيلم من كل بيت مصرى ويتحدث عن الشهيد، موضحة أن الإعلام قوة مصر الناعمة واصبح يستخدم كسلاح من أسلحة الحروب، فالإعلام له تأثيره على الجمهور، وتم تعريف الإعلام بأنه وسيلة اتصال بين أكثر عدد من الجمهور لنقل المعلومات وتبادل الأراء، حيث أصبح استخدام وسائل الاتصال جزء من حياة المواطن اليومية ولها تأثير مباشر على سلوك الأفراد تجاه علاقتهم بالمجتمع الذي ينتمون إليه.
واوضحت “فلوكس” ضرورة التعرف على ملكية وسائل الإعلام، ويمثل الإعلام أحد العناصر الرئيسية لقياس قوى الدولة الشاملة، فهو أداة التنمية والأداء الاقوى لتحصين الهوية الوطنية والوسيلة السريعة لنشر توجهات الدولة والالتفات حولها وقت الشدة، متحدثة أن الأمن القومي هو الركيزة الأساسية لتثبيت أركان الدولة في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ومع انتشار وسائل الإتصال المختلفة، وافتعال أنواع جديدة من الحروب مثل (حروب الجيل الرابع، والخامس ) بين الدول لزعزعة الأمن القومي والتأثير على الهوية الوطنية والثقافية، لذا وجب محاربة الأفكار المغلوطة والمتطرفة وتصحيح القيم الدخيلة على مجتمعنا المصري.
وحثت الطالبات على ضرورة تحديد الهدف من البداية، وتصديقه وتحقيقه.

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق